الثلاثاء 4 يونيو 2024

الحكومة تراهن على قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة لزيادة الصادرات..هشام توفيق:نستهدف تحقيق ربح يصل إلى 3 مليارات جنيه.. الأعلى للمنسوجات: الزراعة تجري تجارب لاستنباط بذور لزراعة القطن قصير التيلة

تحقيقات12-3-2019 | 18:19

هشام توفيق: خطة لوقف خسائر الغزل والنسيج وتحقيق ربح يصل إلى 3 مليارات جنيه


الملابس الجاهزة: نستورد 50% من المواد الخام اللازمة لإنتاج القطاع


الأعلى للمنسوجات: الزراعة تجري تجارب لاستنباط بذور لزراعة القطن داخل مصر

 

تعد صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة المصرية من أبرز القطاعات الواعدة، والتي تمتلك ميزة تنافسية عالية، وتعول الدولة كثيرا على هذا القطاع في زيادة صادراتها وخاصة إلى القارة الإفريقية، وظهر اهتمام الدولة بهذه الصناعة من خلال إعادة هيكلة شركات الغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال العام، ولكن ما زال هناك الكثير من التحديات التي تواجه تطوير هذه الصناعة.


وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن قطاع الغزل والنسيج التابع للوزارة يحقق خسائر، لافتا إلى أن الوزارة لديها خطة لمعادلة هذه الخسائر خلال 4 سنوات وتحقيق ربح يصل إلى 3 مليارات جنيه.

 

وأوضح وزير قطاع الأعمال خلال حلقة نقاشية أقامتها جمعية رجال الأعمال المصريين، أن الوزارة كونت فريق عمل مكون من 52 فردا للعمل على خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج ومن المتوقع أن ينتهي الفريق خلال يونيو 2020 من الخطة، لافتا إلى تجديد العقد من الاستشاري الأمريكي وارنر المسؤل عن إعداد دراسة التطوير والعمل كاستشاري عام للمشروع ومشرف على تنفيذ الخطة.

 

وأكد أن عملية التطوير ستحتاج إلى وقت ومبالغ كبيرة خاصة في البينية التحتية وليس خطوط الإنتاج فقط نظرا لتهالك العديد من المصانع وخاصة الموجودة البيئات الساحلية كالموجودة في دمياط.


استنباط بذور

ومن جانبه قال المهندس محمد المرشدي رئيس غرفة صناعات نسيجية باتحاد الصناعات، ورئيس المجلس الأعلى للصناعات النسيجية إن مصر تقوم باستيراد كل الأقطان متوسطة وقصيرة التيلة اللازمة للصناعة.

 

وأضاف المرشدي في تصريحات خاصة لـ" الهلال اليوم" إن وزارة الزراعة تقوم في الوقت الحالي بإجراء تجارب داخل مزارعها لاستنباط بذور لهذه الأنواع من الأقطان يمكن زراعتها داخل مصر .


 اتفاقيات لتوفير احتياجات القطاع 

وفي السياق نفسه قال محمد عبد السلام رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، إن إنتاج مصر من القطن لايكفي احتياجات قطاع الملابس الجاهزة  في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن هناك طلبا كبيرا علي منتجات قطاع الملابس الجاهزة المصري.

 

وأضاف رئيس الملابس الجاهزة في تصريح خاص لــ" الهلال اليوم" أن مصر تستورد حوالي 50% من احتياجاتها من الأقطان، لافتا إلى أن هناك احتياجا لعقد اتفاقيات لتوفير احتياجات القطاع من لوازم الإنتاج .

 

وكان  أثناسيوس ماكراندو الملحق التجاري بسفارة اليونان بالقاهرة،أكد مصر من أهم الشركاء الاقتصاديين في اليونان، لافتا إلى أن بلاده يمكن أن تصدر لمصر القطن قصير النسبة الذي لا يضاهى القطن المصري طويل التيلة، ولكنه الأكثر استخداما في مجال صناعة الملابس الجاهزة، ويمكن أن يجعل الصناعة المصرية أكثر تنافسية.