الأربعاء 26 يونيو 2024

بعد تقديم الحكومة تقريرها خلال الـ6 أشهر الأخيرة.. خبراء:التقرير يكشف عن إنجازات على كافة الأصعدة..والإصلاحات الاقتصادية انعكست ايجابيا الأداء على مختلف الأصعدة

تحقيقات13-3-2019 | 20:25

 

الحكومة تقدم للبرلمان تقرير عملها خلال الـ6 أشهر الأخيرة
وخبراء :التقرير يكشف عن إنجازات الحكومة على كافة الأصعدة
الغايش: الحكومة ركزت على إعادة هيكلة القطاعات الاقتصادية والخدمية
الجرم: الإصلاحات الاقتصادية انعكست ايجابيا الأداء على مختلف الأصعدة
أبو زيد: الحكومة تولي اهتمام كبير بقطاع التعليم والصحة لتحقيق التنمية

 

تسابق الدولة المصرية الزمن لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقا لخطة مصر 2030، لتوفير مستقبل أفضل للأجيال الحالية والقادمة، وقد انتبهت الدولة إلى أهمية الربط والتكامل بين كل الجهات الحكومية من وزارات وهيئات وكذلك القطاع الخاص والمجتمع المدني .

 

وفي إطار تنفيذ مبدأ الشفافية والمصارحة فقد أصدر مجلس الوزراء تقرير الحكومة النصف سنوي، ليكشف لنا التقرير عن إنجازات الحكومة على كافة الأصعدة  وتوضيح مسار وتيرة التنمية التي بدأتها الدولة خلال السنوات القليلة الماضية .

 

من جانبه، قال الدكتور رمزي الجرم الخبير الاقتصادي، إنه  لاشك أن تسارع وتيرة الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد الكلي، خصوصاً خلال عام 2018 ، والربع الأول من العام الحالي؛ كان لها أكبر الأثر على تحسين الأداء على مختلف الأصعدة.

 

وأضاف رمزي الجرم في تصريحات لـ" الهـــــلال اليـــــوم"، أن هذه الإصلاحات انعكست بشكل أساسي على زيادة معدل النمو الاقتصادي لنحو 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي ،وخِفض معدل البطالة إلى أدنى مستوى له، حيت انخفض إلى 8.9%، وارتفاع درجة التصنيف الائتماني، وزيادة درجة الثقة في الاقتصاد المصري؛ والذي انعكس على زيادة الاستثمارات الحكومية لنحو 55.7 مليار جنيه، بمعدل 63% ، والذي أدى انخفاض معدل التضخم لنحو 11.1% مع نهاية العام الماضي.

 

وتابع:" فضلاً عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، وتلبية احتياجات السوق العالمي لنحو 15.5 مليون طن من المنتجات البترولية"، بالإضافة إلى مبادرات رئيس الجمهورية في مجال القضاء على الكثير من الأمراض المتوطنة؛ وعلى رأسها القضاء على فيروس سي والتي بدأت منذ أكتوبر 2018،وجراحات القلب والحالات الحرجة، والاهتمام بالمنظومة التعليمة، باستخدام احدث الوسائل الحديثة في العملية التعليمية، كل ذلك؛ في ظل العديد من التحديات التي تهدد الدولة المصرية من الإرهاب الأسود والفساد الإداري.

 

   وأكد الخبير الاقتصادي، على أن الحكومة لديها طائفة أخرى من الانجازات التي تقدمها للبرلمان عن فترة الـ 6 شهور الماضية، في كافة المجالات، إلا أن تلك الانجازات والنجاحات على صعيد مؤشرات الاقتصاد الكلي؛ لم يترتب عليها إحداث تنمية اقتصادية واجتماعية بنفس القَدر؛ نتيجة العديد التحديات، أهمها: عدم وجود خطة ممنهجة لمكافحة الفساد، بشكل حقيقي، إذ أن ضرب بؤر فساد بمحط الصدفة؛ لا يمكن أن يُعد من قِبل محاربة الفساد، ودمج الاقتصاد غير الرسمي والذي يمثل نحو 60% من حجم الاقتصاد، في الاقتصاد الرسمي من خلال تنفيذ منظومة الشمول المالي بشكل أكثر، أيضاً؛ عدم تحقيق العدالة الاجتماعية فيما يتعلق بمنظومة الدعم، وعدم الاهتمام بمنظومة المشروعات الصغيرة بشكل حقيقي؛ من خلال العمل على توفير التمويل اللازم لتلك المشروعات التي تحتاج بالفعل لضخها في النشاط الجاري، وما لها من انعكاسات على زيادة معدل التشغيل.

 

وطالب  الحكومة خلال العام 2019؛ أن تحافظ على تلك الإنجازات، من خلال الاهتمام بالشأن الاجتماعي للأُسر الأكثر احتياجا والأكثر فقراً ، وإعادة توزيع الثروة في صالح تلك الطبقات؛ حتى ينعكس معدل النمو الاقتصادي غير المسبوق على إحداث تنمية اقتصادية واجتماعية بشكل حقيقي.

 

 

وفي السياق نفسه، قال حسام الغايش الخبير الاقتصادي، إن التقرير نصف السنوي الذي أرسله رئيس الوزراء للبرلمان يكشف عن العديد من الإنجازات التي تمكنت الحكومة من تحقيقها خلال الـ 6 أشهر الأخيرة.

 

وأضاف الغايش في تصريحات لـ" الهــلال اليـــوم"، إن الحكومة خلال الفترة الأخيرة ركزت في العمل على إعادة هيكلة معظم القطاعات الاقتصادية والخدمية، حيث أوضح تقريرها نجاح الدولة في تحقيق معدلات نمو اقتصادي عالية وصلت إلى 5.4% ، وتحقيق أرقام هي الأعلى بين الأسواق الناشئة والعلمية.

 

وأشار إلى أن الحكومة حققت إنجازا حقيقيا من حيث نسب تنفيذ المشروعات القومية، بالإضافة إلى تطوير العديد من القطاعات وعلى رأسها قطاعي الصحة والتعليم.

 

ولفت الخبير الاقتصادي إلى نجاح الحكومة في العمل على جذب الاستثمارات، ما ساعد على جذب وتشجيع الاستثمار المباشر، بالإضافة إلى توسيع القاعدة الصناعية بتجهيز المدن الصناعية وتسهيل إجراءات بدء النشاط لما للقطاع الصناعي من أهمية كبرى في رفع معدلات النمو وتحسين الميزان التجاري وميزان المدفوعات.

  

قال مصطفى أبو زيد مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية والخبير الاقتصادي، إن الحكومة تولي اهتمام كبير بقطاع التعليم والصحة، لافتا إلى أن تطبيق منظومة التعليم الجديدة من أبرز إنجازات الحكومة في قطاع التعليم.

 

وأضاف أبو زيد في تصريحات لـ"الهـــلال اليـــوم"، فيا يخص الصحة فأبرز ما قامت به الدولة في قطاع الصحة مبادرات الكشف عن الأمراض غير السارية جانب الاهتمام بتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

وأشار إلى أن كل هذه الإنجازات  هي جزء لا يتجزأ من أهداف التنمية المستدامة، لافتا إلى سياسة الحكومة أظهرت مدى اهتمامها بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال  زيادة متوسط دخول الأفراد و الدعم المقدم من البرامج الحمائية والاجتماعية كبرنامج تكافل وكرامة