السبت 18 مايو 2024

«مدير التحالف الأمريكي»: داعش والإخوان في صدارة مباحثات السيسي-ترامب

2-4-2017 | 10:52

اعتبر توم حرب مدير التحالف الأمريكي شرق أوسطي لدعم الديمقراطية، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي الولايات المتحدة تعد من الزيارات الدبلوماسية المهمة ذلك لأن مصر هي ركيزة العالم العربي. وقال إن محاربة داعش والإخوان بصدارة مباحثات السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأكد حرب في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن واشنطن تعتبر مصر شريكا أساسيا واستراتيجيا لها في حل العديد من القضايا والصراعات في المنطقة، منبها إلى أن الزيارة تعد خطوة مهمة على طريق تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، وإعادة الزخم إلى علاقات البلدين في مختلف المجالات.

ووصف حرب زيارة السيسي لواشنطن والمقرر خلالها ان يلتقي بالرئيس دونالد ترامب بالزيارة الجيدة ؛ معللا ذلك بأن مصر بحاجة لإقامة علاقات أفضل مع الإدارة الأمريكية الجديدة ، وفي المقابل يعاود ترامب لقاء الحلفاء التقليديين لأمريكا في الشرق الأوسط.

وشدد حرب على أن هناك حاجة للمشاركة المصرية في السياسة المشتركة للولايات المتحدة في المنطقة ومن ثم فالزيارة فرصة ممتازة وسيضع خلالها الرئيسان خطوطا عريضة لاستراتيجيات مهمة للوضع في الشرق الأوسط.

ويري حرب ، أن اجتماع السيسي وترامب سيشهد توافقا كبيرا في وجهات النظر، فالجانب المصري جاء لواشنطن بملفات متعددة على الجوانب كافة الاقتصادي والأمني والسياسي والعسكري، في المقابل فإن واشنطن تعتبر مصر شريكا أساسيا واستراتيجيا، وبالتالي ستشهد واشنطن زيارة ناجحة.

وأشار حرب إلي أن ملف مكافحة الإرهاب وبالأخص محاربة تنظيم داعش والقضاء عليه سيحظي بجانب هام من مباحثات الزعيمين ، خاصة أن محاربة داعش وإعادة التوازن في العالم العربي ووضع حد لبرنامج إيران النووي ، ملفات تحظي بأولوية لدي الرئيس ترامب. ومصر كدولة تواجه داعش والمجموعات المتطرفة الأخرى في سيناء وهناك خطر ارهابى متطرف في مناطق أخرى. كما يثمن الرئيس ترامب دور الرئيس السيسي في محاربة الإرهاب وسيعاون الرئيس الأمريكي في كيفية محاربة الإرهاب ووضع إستراتيجية شاملة لمواجهته و إعادة الاستقرار بالمنطقة.

القضية الفلسطينية

وأضاف حرب : سيتم أيضا مناقشة الأيدلوجيات الراديكالية مثل جماعة الإخوان وإمكانية وضعها على قوائم الإرهاب في الولايات المتحدة، خاصة أن الإخوان على لائحة الإرهاب في مصر وفي دول الخليج. كما سيتصدر جدول أعمال لقاء الرئيس السيسي مع نظيره الأمريكي حل القضية الفلسطينية ، فالرئيس ترامب يدرك دور مصر في مكافحة الإرهاب ونفوذها على الدول العربية التي تساعد على تحقيق تسوية سلمية إقليمية.