الخميس 13 يونيو 2024

«إسماعيل»: الإرهاب تحد مشترك يتطلب التعاون العربي الأفريقي لمواجهته

أخبار17-3-2019 | 16:42

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية، إن بحث ملتقى الشباب العربي الأفريقي لقضية التكامل بين الجانبين أمر هام للغاية، لأن الطرفين يجمعهما أبعادا تاريخية وجغرافية وهناك دول عربية تقع في قارة أفريقيا، ولا بد من تحقيق التكامل والتعاون بينهما، مضيفا أن عقد القمة العربية الإفريقية المقبلة، خطوة هامة للغاية فيما يتعلق بالروابط السياسية والاقتصادية والمشروعات بين الأطراف كافة.

 

وأكد أن القمة تأتي بعد عقد القمة العربية الأوروبية التي دشنت في شرم الشيخ وشهدت تفاعلا كبيرا بين الجانبين العربي والأوروبي حول القضايا المشتركة، مضيفا أن القمة التي أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقدها في الرياض ستكون هامة وستبحث قضية التعاون المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا فضلا عن الإرهاب.

 

وأضاف أن الإرهاب أيضا أزمة عالمية ويتطلب مكافحة شاملة وتعاون على المستويين العربي والأفريقي، والتعاون المشترك يؤدي للتكامل في كافة المجالات بين الجانبين، مؤكدا أن القضايا الاقتصادية تأتي أيضا على جدول المباحثات بين الطرفين خاصة أن القارة الأفريقية تزخر بالعديد من الموارد سواء الطبيعية أو البشرية.

 

وأشار إلى أن زيادة التعاون من شأنه رفع معدلات التبادل التجاري والاستثمار في القارة الأفريقية بما يعود بالنفع على الجانبين العربي والأفريقي.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شارك اليوم في مائدة مستديرة خلال فعاليات ملتقى الشباب العربي الأفريقي بعنوان "وادي النيل..ممر التكامل العربي الأفريقي"، مؤكدا أن فكرة التقارب بين الجانبين ليست حديثة ولكنها موجودة منذ الآباء المؤسسين للاتحاد الأفريقي، معلنا عقد القمة العربية الأفريقية القادمة في الرياض.