الخميس 16 مايو 2024

الملتقى العربي الإفريقي يحصن الشباب من «فتن قوى الشر»: برلمانيون: منصة لتبادل الخبرات والأفكار.. يمنح جيل الغد فرصة لقهر التحديات والانتصار على الإرهاب

تحقيقات17-3-2019 | 17:36

راهن برلمانيون على قدرة الشباب العربي الإفريقي في مواجهة التحديات والانتصار على المخاطر التي تواجه الأمتين، مشيرين إلى أن الملتقى العربي الإفريقي الذي تحتضنه مدينة أسوان سيكون له نتائج مبهرة في إنهاء الخلاف الفكري والعرقي داخل تلك المجتمعات.

وقد أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أهمية التاريخ المشترك بين الدول العربية وأفريقيا، مشيرا إلى أن التقارب بين الجانبين فكرة قديمة وموجودة منذ الآباء المؤسسين للاتحاد الأفريقى.

وأشار الرئيس السيسي، خلال فعاليات المائدة المستديرة "وادى النيل مصر للتكامل الإفريقى والعربى، بملتقى الشباب العربى والأفريقى بمدينة أسوان، إلى المحاولات التى تعمل على تأصيل الخلاف بين العرب والأفارقة، متابعاً: "الجغرافيا والتاريخ يعملان على تجاوز نقاط الخلاف اللى بيحاولوا يأصلوها بين العرب وأفريقيا، ولكن لدينا مصلحة مشتركة بين الجانبين ولدينا موارد ضخمة جدا وقوى بشرية تصل إلى 1.3 مليار نسمة".

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، ملتقى الشباب العربي والإفريقي المنعقد حاليا بمدينة أسوان جنوب مصر.


منصة لتبادل الخبرات

وقالت الدكتورة سولاف درويش، وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، إن ملتقى الشباب العربي الأفريقي الذي تستضيفه مصر بمدينة أسوان خطوة هامة في توطيد العلاقات العربية الإفريقية بين أبناء الغد.

وأكدت أن مصر جزء من أفريقيا والوطن العربي وتعتز بانتمائها لهما، وتسعى إلى تعميق العلاقات الثنائية وتطوير القارة السمراء ومواجهة التحديات التي كشف عن الرئيس السيسي في كلمته خلال انطلاق المؤتمر وعلى رأسها خطر الإرهاب.

وأضافت "درويش" إن ملتقى الشباب العربي الأفريقي يعمل على دمج الشباب المصري والعربي والأفريقي، ويكسبهم الخبرات التي تجعلهم منفتحين على جميع الحضارات، ويخلق منصة لتبادل الخبرات والآراء والأفكار والتجارب الناجحة بين جميع الشباب.

وأشادت عضو مجلس النواب، بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي فى جمع الشباب العربي والأفريقي واهتمامه بالقارة السمراء، والتحاور مع جميع الشباب ليس من إفريقيا أو الوطن العربي فقط بل من جميع دول العالم، لافتة إلى أن هذا الملتقى هو استكمال لمنتديات شباب العالم التي تم عقدها في شرم الشيخ.

وتابعت "درويش" أن إقامة ملتقى الشباب في أسوان الأرض الطيبة أرض الحضارة له أكثر من مغزى وخاصة أنها محور التقاء الثقافة العربية والإفريقية.


مواجهة تحديات المنطقة

النائب أحمد فؤاد أباظة عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، قال إن الرئيس عبدالفتاح السيسي حريصا على تنمية قدرات الشعب العربي والإفريقي، وخاصة الشباب باعتبارهم الركيزة الأساسية لاستكمال مسيرة التنمية والنهوض بالمنطقة العربية والقارة الإفريقية.

وأكد عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» أن ملتقى الشباب العربي الإفريقي الذي تحضنه مدينة أسوان، استكمالا لبرنامج الرئيس عبدالفتاح السيسي لتنمية قدرات الشباب وفتح حوار متكامل بينهم  وبين القيادات وتجاوز النعرات القبلية السادة داخل تلك المجتمعات.

وأشار إلى أن الرئيس قدم قراءة تفصيلية للتحديات التي تواجه المنطقة العربية والقارة الإفريقية على رأسها ملف الإرهاب والنزعات القبلية والصراعات الداخلية والتدخلات الخارجية والمؤامرات الدولية، لافتا إلى أن الرئيس السيسي أكد أن الحوار والتقاء الثقافات هو المنبر الأفضل للقضاء على تلك المورثات والانتصار على تلك التحديات.


مجابهة المخاطر

وشدد النائب أحمد الجزار عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، على ضرورة إثراء الحوار في ملتقيات الشباب لأنه الحل الأقوى للقضاء على سلبيات الماضي والتناحرات القبلية والأزمات المستقلبية، مؤكدا أن الرئيس السيسي عمل منذ توليه الحكم على تقريب وجهات النظر وتحقيق حوار مثمر بين الشباب سواء محليا أو إفريقيا أو عربيا من أجل النهوض بالمنطقة والاعتماد عليهم كركيزة أساسية للنهوض بالبلاد.

وقال عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن مصر قادرة على تحقيق الريادة في القارة السمراء والوطن العربي ومواجهة التحديات والانتصار عليها، مشيرا إلى أن المنطقة تواجه مخططات كبرى وعمليات إرهابية وتحتاج إلى تكاتف الجميع.

وأوضح "الجزار" أن الرئيس السيسي يدعم الشباب بكل قوة وتمكينهم لقيادة المنطقة العربية والإفريقية خلال الفترة المقبلة ومنحهم الثقة والقدرة على مواجهة التحديات والمخاطر التي تحاصر الأمة العربية والإفريقية.