الأربعاء 8 مايو 2024

خبير أسواق مال يكشف أسباب خسائر البورصة اليوم

اقتصاد18-3-2019 | 17:47

قال محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال، إن السبب الرئيسي في تراجع سوق المال المصري اليوم بهذا الشكل يرجع إلى دخول السوق السعودي اليوم ضمن الأسواق الناشئة.

 

أضاف «عبد الهادي»، في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الأمر أدى إلى سحب السيولة من معظم الأسواق ومنها السوق المصري، لضخها بالسوق السعودي، خاصة مع خروج السوق المصري وسوق دبي من الأسواق الناشئة، موضحًا أن هذا سبب مبيعات المستثمرين الأجانب في الجلسات الماضية.


وأشار خبير أسواق المال، إن أزمة جلوبال تليكوم مع الضرائب المصرية كانت إحدى أسباب توتر المستثمرين وتراجع أداء السوق في الفترات الأخيرة، إلا أنه اليوم أكدت الشركة وجود تفاوض مع مصلحة الضرائب المصرية لحل مسألة الديون الضريبية على الشركة، الأمر الذي ربما يحسن أداء السوق بالغد.


وبدأت المرحلة الأولى لضم السوق السعودي لمؤشري "فوتسي راسل" و"إس آند بي داو جونز" للأسواق الناشئة وذلك بحسب أسعار الإقفال ليوم الخميس 14 مارس 2019.

 

وكانت فترة المزاد خلال جلسة الخميس الماضي قد شهدت تداولات نشطة بنحو 38.5 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 1.4 مليار ريـال تمت من خلال 5.4 ألف صفقة بسبب دخول الصناديق الأجنبية التابعة لمؤشر "فوتسي راسل".

 

وكانت "فوتسي" قد أعلنت في مارس 2018 عن ضم السوق السعودي إلى مرتبة الأسواق الناشئة الثانوية عقب استيفائه لمتطلبات الانضمام.

 

وسيتم ضم السوق على 5 مراحل بسبب الحجم الكبير للسوق، تبدأ اليوم 18 مارس وتنتهي في مارس 2020، وسيشكل السوق السعودي نحو 0.25% من حجم المؤشرات العالمية لفوتسي، و2.7% من حجم مؤشر الأسواق الناشئة.

 

وتوقعت هيئة السوق المالية أن يساهم انضمام السوق المالية السعودية إلى مؤشر فوتسي راسل في زيادة السيولة في السوق نتيجة زيادة التدفقات المالية من المستثمرين المؤسساتيين الأجانب الذين يستخدمون هذا المؤشر لمتابعة وتقييم الأصول الضخمة التي يديرونها.

 

على جانب أخر، سجلت مؤشرات البورصة تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب نحو الشراء.

 

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 3.4 مليار جنيه عند الإغلاق ليسجل 829 مليار جنيه، بعدما كان 832.4 مليار جنيه في بداية التعاملات.

 

وأنهى مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملات اليوم على انخفاض بلغت نسبته 0.82% ليبلغ مستوى 14910نقطة، فيما سجل مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 تراجعا بنحو0.35% ليصل إلى 695نقطة، وانخفض مؤشر ايجي اكس 100 الأوسع نطاقًا بنسبة0.41%  مسجلًا1764 نقطة.

    Egypt Air