الثلاثاء 18 يونيو 2024

بعد خسائر البورصة اليوم.. خبراء سوق المال يوضحون الأسباب والتوقعات المقبلة

تحقيقات18-3-2019 | 20:08

أداء متضارب شهدته البورصة المصرية خلال تعاملات اليوم، فبعدما كانت في الاتجاه الصاعد بمستهل التعاملات وجميع المؤشرات تكتسي باللون الأخضر، اختتم السوق الأداء على اللون الأحمر وحدث تراجع قوي في الأداء،  هذا الأمر يوضحه خبراء سوق المال في السطور التالية.

 

أسباب التراجع

في البداية يقول محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال، إن السبب الرئيسي في تراجع سوق المال المصري اليوم بهذا الشكل يرجع إلى دخول السوق السعودي اليوم ضمن الأسواق الناشئة.

 

أضاف «عبد الهادي»، في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الأمر أدى إلى سحب السيولة من معظم الأسواق ومنها السوق المصري، لضخها بالسوق السعودي، موضحًا أن هذا سبب مبيعات المستثمرين الأجانب في الجلسات الماضية.

أشار خبير أسواق المال، إن أزمة جلوبال تليكوم مع الضرائب المصرية كانت إحدى أسباب توتر المستثمرين وتراجع أداء السوق في الفترات الأخيرة، إلا أنه اليوم أكدت الشركة بوجود تفاوض مع مصلحة الضرائب المصرية لحل مسألة الديون الضريبية على الشركة، الأمر الذي ربما يحسن أداء السوق بالغد.

 

الرؤية الفنية

أما على الجانب الفني، فيقول محمد فريج، المحلل الفني، أن مؤشر البورصة المصرية الرئيسي «EGX30» يتداول في اتجاه عرضي على المدى المتوسط بين مستوى 16000 نقطة كمستوى مقاومة ومستوى 12000 نقطة كمستوى دعم .

أضاف «فريج» ، في تحليله الفني لأداء جلسة الغد، أن المؤشر أصبح يتداول على المدى قصير الأجل في اتجاه صاعد، وذلك بعد اختراق مستوى المقاومة الهام عند 13250 نقطة، لذلك ينصح المستثمر متوسط الأجل بالتداول داخل الحدود السعرية المذكورة.

 أما المستثمر قصير الأجل فينصح باستغلال الحركات التصحيحية للأسفل في أغراض الشراء طالما أنه يتداول أعلى مستوى 13250 نقطة وفي حالة كسر هذا المستوى للأسفل فينصح بالبيع، مع وضع حد إيقاف الخسائر أسفل الدعم الهام عند مستوى الـ 12500 نقطة.

وفيما عن التحليل الفني لمؤشر الأسهم الصغيرة و المتوسطة «EGX70»، يقول المحلل الفني أنه يتحرك في اتجاه عرضي على المدى المتوسط الأجل بين مستوى 760 نقطة كمستوى مقاومة ومستوى 655 نقطة كمستوى دعم،  أما على المدى القصير فإنه أصبح يتداول داخل اتجاه صاعد وذلك بعد اختراق مستوى المقاومة الهام عند مستوى 712 نقطة للأعلى.

لذلك ينصح المستثمر متوسط الأجل بالتداول داخل الحدود السعرية المذكورة، أما المستثمر قصير الأجل فينصح باستغلال الحركات التصحيحية للأسفل في أغراض الشراء طالما أنه يتداول أعلى مستوى 700 نقطة، وفي حالة كسر هذا المستوى للأسفل فينصح بالبيع  مع وضع حد إيقاف الخسائر اسفل الدعم الهام عند مستوى الـ 670 نقطة.

 

السوق السعودي

تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى لضم السوق السعودي لمؤشري "فوتسي راسل" و"إس آند بي داو جونز" للأسواق الناشئة، قد بدأت اليوم،  وذلك بحسب أسعار الإقفال ليوم الخميس 14 مارس 2019.

 وكانت فترة المزاد خلال جلسة الخميس الماضي قد شهدت تداولات نشطة بنحو 38.5 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 1.4 مليار ريال تمت من خلال 5.4 ألف صفقة بسبب دخول الصناديق الأجنبية التابعة لمؤشر "فوتسي راسل".

 وكانت "فوتسي" قد أعلنت في مارس 2018 عن ضم السوق السعودي إلى مرتبة الأسواق الناشئة الثانوية عقب استيفائه لمتطلبات الانضمام.

 وسيتم ضم السوق على 5 مراحل بسبب الحجم الكبير للسوق، تبدأ اليوم 18 مارس وتنتهي في مارس 2020، وسيشكل السوق السعودي نحو 0.25% من حجم المؤشرات العالمية لفوتسي، و2.7% من حجم مؤشر الأسواق الناشئة.

 وتوقعت هيئة السوق المالية أن يساهم انضمام السوق المالية السعودية إلى مؤشر فوتسي راسل في زيادة السيولة في السوق نتيجة زيادة التدفقات المالية من المستثمرين المؤسساتيين الأجانب الذين يستخدمون هذا المؤشر لمتابعة وتقييم الأصول الضخمة التي يديرونها.

 

تراجع البورصة المصرية

على جانب أخر، سجلت مؤشرات البورصة تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات اليوم  الاثنين مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب نحو الشراء.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 3.4 مليار جنيه عند الإغلاق ليسجل 829 مليار جنيه، بعدما كان 832.4 مليار جنيه في بداية التعاملات.

 وأنهى مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملات اليوم على انخفاض بلغت نسبته 0.82% ليبلغ مستوى 14910 نقطة، فيما سجل مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 تراجعا بنحو0.35% ليصل إلى 695 نقطة، وانخفض مؤشر ايجي اكس 100 الأوسع نطاقًا بنسبة0.41%  مسجلًا 1764 نقطة.