الثلاثاء 28 مايو 2024

الرئيس القبرصي يعقد في إسرائيل قمة ثلاثية مع اليونان وإسرائيل بمشاركة أمريكية

20-3-2019 | 13:06

أعلن بيان صدر عن الرئاسة القبرصية أن الرئيس نيكوس أناستاسياديس ورئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو سوف يعقدون قمة ثلاثية في القدس في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.


وقال البيان (الذي نقلته وكالة الأنباء القبرصية "سي إن إيه") إن القمة سوف تشهد مشاركة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو الذي يرافقه مساعد وزير موارد الطاقة فرانسيس فانون.


وأضاف البيان أن وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليديس ووزير الطاقة جورج لاكوتريبس والناطق الرسمي باسم الحكومة برودروموس برودرومو سيرافقون الرئيس خلال زيارته.


ومن المنتظر أن يعقد أناستاسياديس اجتماعات ثنائية مع نتنياهو وبومبيو على هامش القمة. ويشمل جدول أعمال القمة أمن الطاقة والتطورات الإقليمية.


وكانت وزارة الخارجية الأمريكية ذكرت في وقت سابق، أن زيارة بومبيو إلى إسرائيل تأتي ضمن زيارته للمنطقة..."وأنه سيشارك في اجتماع مع رئيسي الوزراء الاسرائيلي واليوناني والرئيس القبرصي، لمناقشة قضايا الطاقة والأمن الرئيسية التي تواجه منطقة شرق المتوسط".


ومن المتوقع أن يعقد بومبيو اجتماعات ثنائية مع القادة الثلاثة. يليها بعد ذلك اجتماع موسع بمشاركة الوفود.


وأشادت وزارة الخارجية الأمريكية في الأسبوع الماضي بدول شرق المتوسط "والتقدم نحو استكشاف واستغلال اليونان وقبرص وتركيا ومصر وإسرائيل لمواردها البحرية لصالح شعوبها".