الأربعاء 15 مايو 2024

بدء التصويت في جولة إعادة انتخابات الرئاسة في الإكوادور

2-4-2017 | 13:28

يتوجه الناخبون في الإكوادور اليوم الأحد، إلى مراكز الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها نائب الرئيس السابق لينين مورينو والمصرفي السابق المحافظ جويليرمو لاسو.
وكانت استطلاعات الرأي قبل الجولة الأولى من الانتخابات قد أظهرت تقدم مورينو وشريكه في تذكرة الترشيح ،نائب الرئيس الحالي يورج جلاس، بأربع نقاط مئوية على لاسو وشريكه أندرس بايز المدعومين من تحالف كريو-سوما (يمين الوسط).
وتمكن مورينو المنتمي لتحالف «بي.إيه.أي.إس» الحاكم، والذي اختاره الرئيس المنتهية ولايته رافايل كوريا ليخلفه، من الحصول على 36ر39 % من الأصوات في الجولة الأولى التي أجريت في 19 شباط/فبراير ، فيما حصل منافسه المحافظ لاسو على 9ر28%.
ويحتاج المرشح للحصول على 40% من الأصوات والتفوق بفارق 10 نقاط بالمئة عن أقرب المنافسين للفوز من الجولة الأولى في انتخابات الرئاسة الإكوادورية.
ومن المتوقع أن يحصل لاسو على نسبة أكبر في جولة الإعادة بعد أن أعلنت صاحبة المركز الثالث سينثيا فيتيري، النائبة البرلمانية المحافظة، دعمها له.
وشغل لاسو 61 عاما، وهو مدير أكبر مصرف في الدولة "بانك دو جوياكيل"، قبل ذلك مناصب وزير المالية وحاكم إقليمي وسفير لدى الولايات المتحدة .
أما مورينو 64 عاما فقد تولى منصب نائب رئيس كوريا حتى عام 2013 عندما قبل تعيينه كمبعوث خاص للأمم المتحدة لشئون المعاقين. ويستعين الكاتب والأستاذ السابق بمقعد متحرك بعد أن أصيب بالشلل عام 1998 جراء حادث سطو.
وينظر إلى الانتخابات ليس فقط كمنافسة بين المرشحين، بل كمقياس لرضا الشعب عن حكم كوريا اليساري الذي استمر عشرة أعوام.
ويحق لنحو 8ر12 مليون إكوادوري الإدلاء بأصواتهم في إجمالي 40 ألف مركز اقتراع .
وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها اليوم في السابعة صباحا (التوقيت المحلى) (1200 بتوقيت جرينتش) وتغلق الساعة الخامسة مساء .

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air