الثلاثاء 2 يوليو 2024

الجامعة العربية تُشارك في مراقبة الانتخابات الرئاسية بجزر القمر

20-3-2019 | 16:58

تشارك الجامعة العربية في بعثة لمراقبة الانتخابات الرئاسية ومحافظي الجزر في جمهورية القمر المتحدة، التي من المقرر إجراؤها على جولتين بتاريخ 24/3/2019 و21/4/2019.

يأتي ذلك انطلاقاً من حرص جامعة الدول العربية على دعم مسيرة الديمقراطية والإصلاح، وبناء على دعوة حكومة القمرية.

ووجه أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، بإيفاد بعثة من الجامعة العربية برئاسة السفير صالح ميلود سحبون، رئيس البعثة الدائمة لجامعة الدول العربية لدى أثيوبيا والاتحاد الافريقي في أديس أبابا، وعضوية 6 من موظفي الأمانة العامة من 7 جنسيات مختلفة "تونس - الجزائر – جيبوتي -  فلسطين -  ليبيا – مصر – المغرب"، وذلك للوقوف على آخر الاستعدادات المتخذة في إطار الإعداد لهذا الاستحقاق.

ومن المتوقع أن تلتقي البعثة خلال تواجدها في جمهورية القمر المتحدة بمختلف الأطراف المعنية بالإعداد والتحضير لهذه الانتخابات.

حيث تتمثل أهداف هذه البعثة في تقييم مختلف جوانب العملية الانتخابية بكل حيادية، بما في ذلك الحملات الانتخابية للمرشحين والاقتراع وعد وفرز الأصوات، والتأكد من مطابقتها للقوانين والأنظمة المتبعة في الدولة وكذلك المعايير الدولية، وذلك في ضوء مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها فور وصول البعثة إلى العاصمة موروني، والتي تنص على حقوق وواجبات مراقبي البعثة أثناء تأديه مهمتهم.

هذا وستقوم البعثة بإصدار بيانها التمهيدي عقب انتهاء يوم الاقتراع، ويتبعه إصدار التقرير النهائي الذي يرفع إلى معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية، وإلى الجهات القمرية ذات الصلة.