الجمعة 21 يونيو 2024

مستشار وزير التموين لـ"الهلال اليوم": نستهدف حذف الطبقة الغنية فقط من منظومة الدعم..وكل من أنذرتهم الوزارة حتى الآن يمثل 1% من المصريين الذين يصرفون التموين.. وقريبا جدا ستختفى عبارة "السيستم واقع"

تحقيقات20-3-2019 | 20:41

* صرف الخبز مستمر للفئات غير مستحقة الدعم

* 250 ألف حالة تظلم خلال المرحلة الثانية .. وأكثر التظلمات من الكهرباء

* 400 ألف حالة تم إنذارهم خلال المرحلة الثانية

* 240 تظلما تم قبولها خلال المرحلة الأولى من أصل 8 آلاف تظلم

* سيتم مراقبة مراكز خدمة بجودة عالية ستحمي المواطن من كسل الموظفين

* نتعامل بالرقم القومي وليس الأسماء في حذف الفئات غير المستحقة


"هل ستحذف الوزارة الطبقة المتوسطة من الدعم ؟".. سؤال يدور بأذهان الكثيرين من المواطنين، وسط قلق من قرب تطبيق المرحلة الثالثة والرابعة من حذف غير المستحقين من البطاقات التموينية.


في قول واحد أكد الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لشؤون نظم المعلومات، أن الوزارة تستهدف المواطن متوسط الدخل والفقير، أما طبقة الأغنياء فسيتم حذفهم من منظومة الدعم التموينى ، وأجاب فى حوار شامل مع بوابة "الهلال اليوم" على كافة الأسئلة التى تدور داخل أذهان المواطنين، وما لديهم من تخوفات ، وإليكم نص الحوار:


بداية .. ما مراحل حذف الفئات غير مستحقة للدعم؟


هناك أربع مراحل .. بدأت الوزارة في المرحلة الأولى خلال شهر فبراير والتي كانت تستهدف 5 محددات وهم من استهلاكه 1000 كيلو وات، ومن يستهلك فاتورة موبايل تتعدى 1000 جنيه، ومن يلحق أولاده بمدارس تتعدى مصروفاتها 30 ألف جنيه، ومن لديه سيارة فارهة موديل 2010، وقدمت 8 آلاف حالة طلب تظلم قبل منها 240 تظلما.


أما المرحلة الثانية، فبدأت في مارس الجاري على أن يتم الحذف نهائيًا في أبريل المقبل، حيث أرسلت وزارة التموين إنذارا إلى 400 ألف حالة غير مستحقة للدعم، وتم تقديم نحو 250 ألف تظلم ، خلال الفترة من 1 مارس حتى 15 مارس، ومد وزير التموين الدكتور على المصيلحي فترة التظلم حتى 27 مارس، بناء على رغبة المواطنين.


حيث تم وضع محددات في المرحلة الثانية وهي من يستهلك كهرباء تتعدى 650 كيلو وات، ومن تتعدى فاتورة موبايله 800 جنيها، ومن يلحق أولاده بمدارس تتعدى مصروفاتها 30 ألف جنيه، كما تم إضافة شاغلي الوظائف العليا، ومن لديهم سيارات موديل 2014.



وما  الفئات التي تقدمت بالتظلم خلال المرحلة الثانية؟


أغلب التظلمات جاءت بشأن استهلاك الكهرباء، يليها فواتير الموبايل والإنترنت، ثم السيارات الفارهة، والمدارس التي تتعدى مصروفاتها في السنة 30 ألف جنيه، وجاءت تظلمات أيضا من شاغلي الوظائف العليا.


وتم إرسال تلك التظلمات إلى الرقابة الإدارية من أجل بحثها والنظر فيها، أما في ما يخص التظلمات التي ستقدم خلال الفترة من 15 مارس حتى 27 مارس، فسيتم فحصها أيضا، والبت فيها خلال شهر إبريل.


المرحلة الأولى من الحذف لم تخطر بإنذار وهو الأمر الذي قد يحمل ظلما فكيف تمت معالجة الأمر؟


وزارة التموين أعطت لمن تم حذفهم الفرصة للتقدم بتظلم مع المرحلة الثانية عبر الموقع الإلكتروني "دعم مصر"، وسيتم فحص تظلماتهم، كما أنه تم منع التموين فقط، لكن الخبز مازال يصرف لهم ولم يتوقف حتى تلك اللحظة.




وماذا عن المرحلتين الثالثة والرابعة من حذف غير مستحقي الدعم؟


حتى الآن لم يتم الإعلان عن الفئات غير المستحقة خلال المرحلتين الثالثة والرابعة، ولكن سيتم إضافة من لديه حيازة أرض زراعية تتعدى 10 أفدنة ، أما باقي الشروط فلم يتم تحديدها حتى الآن.


هناك الكثير من الشباب قاموا بشراء سيارات حديثة من أجل العمل عليها بإحدى الشركات الخاصة "أوبر وكريم".. هل هؤلاء سيكونون من غير مستحقي الدعم؟


الوزارة قامت بوضع بند وهو من يمتلك سيارة فارهة موديل يبدأ من 2014 ، وهي مرسيدس وبيجو وغيرها من الماركات الغالية التي يتعدى فيها ثمن السيارة مليون جنيه، ولا أظن أن شابا يقوم بشراء مثل هذه السيارات من أجل عمل مشروع، فأغلب السيارات التي يشتريها هؤلاء الشباب صينية الصنع، وهي ليست ضمن محددات وزارة التموين.


هناك سؤال يشغل الكثير من المواطنين وخاصة من تم حذفهم بسبب استهلاك الكهرباء .. من أين أتت الوزارة بتلك البيانات .. هل تم التعاون مع وزارة الكهرباء في إرسال البيانات؟


البيانات ترسلها هيئة الرقابة الإدارية، وكل ما تقوم به وزارة التموين هو إرسال محددات لفئات غير مستحقة إلى الرقابة الإدارية من أجل تحديد هؤلاء المواطنين، لتقوم الرقابة الإدارية بإرسال أرقام البطاقات القومية إلى وزارة التموين من أجل إنذارهم بالحذف.



أما فيما يخص الكهرباء، فان وزارة التموين حددت نسبة استهلاك وليست فاتورة، فمن يتعدى استهلاكه 650 كيلو وات، سيتم حذفه، ولن ننظر إلى فواتير المواطنين مع شركات الكهرباء، فلدينا علم بأن هناك مواطنين متعثرين في دفع الفواتير، وعليهم مديونية في وزارة الكهرباء، لذلك تم وضع الاستهلاك بالكيلو وات وليس الفاتورة.


هل تم حذف رئيس الوزراء والمحافظين وأعضاء البرلمان؟


بالتأكيد .. الوزارة تتعامل مع رقم قومي وليس أسماء، وبناء عليه حذف كل من ينطبق عليه وصف وظائف عليا.


ما الفئات المستحقة للدعم وفقا لمنظور وزارة التموين؟


نستهدف حذف الطبقة الغنية من منظومة الدعم، وإعطاء الدعم لمواطن فوق المتوسط والمتوسط والفقير، فنسبة الأغنياء التي تستهدفهم الوزارة لا تتعدى 10% من حجم السكان مصر، وتلك الفئة التي نجدها تزاحم في يوم "البلاك فري داي" وعلى متاجر بيع "الأي فون والبلاك بيري"، ورغم ذلك تلك النسبة أثارت القلق.



فالوزارة قبل أن تقوم بتنقية البطاقات كان هناك 82 مليون مواطن يصرفون حصة تموينية، بالإضافة إلى إضافة 6 ملايين مولود أي أن التموين يذهب لنحو 88 مليون، وإذا تم إضافة 10 مليون مصري في الخارج، فهذا يعني أن الدولة تعطي الدعم لكل الشعب .. فهل هذا يعقل".


وإذا تحدثنا بعيدا عن الحكومة .. فالإسلام يجبر المسلمين على إخراج زكاة للفقراء، ولكن هنا الدولة لا تطلب منهم زكاة وكل ما تطلبه منهم هو أن يتركوا ما لدى الدولة من مدخرات كي تعطيها للمواطن الفقير.


وكل من أنذرتهم الوزارة حتى الآن يمثل 1% من المصريين الذين يصرفون التموين، وبالرغم من ذلك أحدثوا نوعا من الضجر .. فماذا لو بدأنا في المرحلة الثالثة والرابعة"؟.


مازال هناك ازدحام على مكاتب التموين رغم وجود موقع "دعم مصر" .. فما حل هذا الازدحام؟


هناك توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطوير مراكز خدمة المواطنين، وجعل المواطن ينجز كل مصالحه من شباك واحد، فبطاقة التموين وبطاقة الرقم القومي وشهادة الميلاد سيستخرجها المواطن من شباك واحد ولن يضطر للمرور على عدة مكاتب .



كما ستكون هناك مراقبة على تلك المراكز لحماية المواطنين من جملة الموظف الكسول "السيستم واقع"، وذلك لضمان توصيل الخدمة بشكل أفضل وسريع.


اخيرا .. ما الوقت المناسب للفصل الاجتماعي؟

ليس هناك وقت .. الفصل الاجتماعي مفتوح في أي وقت أمام المواطنين.

    الاكثر قراءة