الإثنين 1 يوليو 2024

رئيس اللجنة الاقتصادية بمنظمة الأمم المتحدة يوضح مزايا رفع التصنيف الائتماني لمصر

اقتصاد21-3-2019 | 16:34

قال الدكتور سعد إبراهيم الكلاوي، أستاذ الاقتصاد رئيس اللجنة الاقتصادية والمشروعات الصغيرة لدى منظمة الأمم المتحدة، إن إعلان مؤسسة "فيتش" للتصنيف الائتماني رفع التصنيف الائتمان لمصر إلى « B+» من «B»  له العديد من التأثيرات الإيجابية على الاقتصاد المصري.

أضاف «الكلاوي» في تصريحات خاصة أدلى بها لـ«الهلال اليوم»، أن هذا التصنيف سيؤثر بالإيجاب أولًا على الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث أنه سيعمل على ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي بمصر ومنح الثقة لدى المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري.

أشار رئيس اللجنة الاقتصادية والمشروعات الصغيرة لدى منظمة الأمم المتحدة، أن هذا التصنيف يساعد أيضًا في خفض عجز الموازنة، حيث أنه يُخفف العبئ على الموازنة العامة، فضلًا عن إعطاء الثقة لدى المانحين للقروض في الاقتصاد المصري من خلال التأكيد على أن مصر لديها القدرة على سداد الديون.

وأوضح أستاذ الاقتصاد  أن منح مصر نظرة مستقبلية مستقرة تعمل على تحسين النمو الاقتصادي، وبالتالي المساعدة في خفض معدلات التضخم، والمساعدة في تراجع معدلات البطالة بمصر.

وكانت قد قالت وكالة فيتش في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، إن مصر أحرزت  مزيدًا من التقدم في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية، والتي تقود إلى تحسين استقرار الاقتصاد الكلي، والتوحيد المالي، والتمويل الخارجي الأقوى، مضيفة أن الحكومة المصرية ستكمل تسهيلات الصندوق الممتدة لصندوق النقد الدولي لمدة ثلاث سنوات في عام 2019.

ويبدو أن هذه الإصلاحات ستستمر في توليد نتائج اقتصادية أفضل تتجاوز اتفاقية صندوق النقد الدولي.