الجمعة 7 يونيو 2024

عبد المهدي يدعو إلى إيلاء الاقتصاد أهمية أكبر في العلاقات العراقية المصرية

أخبار23-3-2019 | 19:49

دعا رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الى إيلاء الاقتصاد أهمية أكبر في العلاقات العراقية المصرية، والتركيز على مشاريع محددة قابلة للتنفيذ، وضرورة العمل على عقد اللجنة العليا المشتركة العراقية المصرية اجتماعا في بغداد خلال الشهر المقبل

 

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات المشتركة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ونظيره العراقي عادل عبد المهدي التي عقدت بمقر الحكومة المصرية بحضور الوزراء من أعضاء الوفدين.


وقال عبد المهدي يجب أن تكون لنا رؤى واضحة ومحددة ومشاريع قابلة للتنفيذ، والعمل على منح تسهيلات لدخول المستثمرين والتعاون بين المؤسسات الدينية والتربوية وبناء منظومة لتحصين دولنا ومجتمعاتنا، مقترحا تأسيس شركات مشتركة في القطاعات الصناعية والزراعية، مشيرا إلى أن العراق عانى كثيرا من الإرهاب وقدم شعبه تضحيات غالية ويجب تحقيق تطلعاته في الاستقرار والإعمار وإيجاد بنية استثمارية جاذبة.

 

وعبّر الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء المصري عن مشاركة العراق الرغبة برفع مستوى التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري إلى أعلى مستوى وبما يتناسب مع العلاقات التاريخية بين الشعبين.


 وقال مدبولي كلنا أمل بتحقيق العراق نموا اقتصاديا وأن يزداد قوة واستقرارا وأن تسهم اللقاءات بدفع العلاقات الثنائية إلى الأمام.

 

وثمن مدبولي الزيارة الأولى لرئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى مصر وما ستسفر عنه من تطور في الفترة المقبلة وتفعيل اللجنة العليا المشتركة والتواصل بين البلدين، مؤكدا حضوره أعمال اللجنة العليا خلال انعقادها في بغداد.

 

وحضر الجلسة وفد كبير رافق رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي ضم كلاً من وزراء النفط والخارجية والتخطيط والاتصالات والإعمار والإسكان والتعليم العالي والبحث العلمي والصناعة والعمل والشؤون الاجتماعية والتجارة، كما حضره نواب عن مجلس النواب وعدد من وكلاء الوزارات والمستشارين والمسؤولين الحكوميين، إضافة إلى السفير العراقي لدى جمهورية مصر العربية.