السبت 22 يونيو 2024

«الوكيل»: إعادة إعمار العراق من المهام الأساسية للقطاع الخاص المصري

اقتصاد23-3-2019 | 20:34

قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرفة التجارية المصرية والإفريقية، إن إعادة إعمار العراق من المهام الأساسية للقطاع الخاص، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسىي أكد على حتمية مساندة مصر للعراق الشقيق كي يعود قلعة الصناعة والزراعة العربية، مشيرًا إلى أن تلك إرادة شعبية لأبناء مصر قبل أن تكون توجه سياسي وقومي، وهى رغبة صادقة للقطاع الخاص المصري.

وتابع "الوكيل" خلال كلمته اليوم بمنتدى الأعمال المصري العراقي: "نحن لا يمكن أن نتعامل مع الشقيق العراق كسوبرماركت، نبيع به منتجاتنا، وإنما نبغى شراكة حقيقية تنمى شعبينا ودولتينا".

وأشار إلى أن القطاع الخاص المصري يسعى إلى تكامل مميزات مصر النسبية، حيث يقوم القطاع الخاص المصري بدعم كامل بالعمل على إعادة تأهيل وتحديث الصناعة العراقية القائمة، سواء "سويا"، أو بالشراكة مع الشركات العالمية، وتوفير مستلزمات الإنتاج، والتدريب والعلامات التجارية بهدف التصنيع المشترك، ليس فقط للسوق العراقي ولكن للتصدير المشترك إلى دول الجوار، هذا بالطبع بالإضافة إلى استثمارات صناعية وخدمية جديدة.

وتابع: "وبالمثل في إعادة الإعمار، خلق شراكات بين المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات والموردين من بلدينا، وربطهم بكبرى الشركات العالمية، وهيئات التمويل الدولية، لخلق تحالفات قوية، تسعى لتنفيذ مشاريع البنية التحتية، بأكبر مكون محلي ممكن.

وأكد أن خبرة مصر التي أشاد بها العالم في تنفيذ مشروعات كبرى، ومشاريع عاجلة للبنية التحتية في زمن قياسي ستكون داعمة في هذا المجال مثل زيادة نصف القدرة الكهربائية المتاحة، ومضاعفة إنتاج الغاز، وتقديم 7000 كيلومتر من الطرق، وعاصمة جديدة و20 مدينة خدمية وصناعية ومئات المستشفيات والمدارس، وكل ذلك فى أقل من عامينـ غضافة إلى توفير الثروة المتاحة من الحزم التدريبية الدولية المعربة، وتدريب المدربين، للتعجيل بخلق فرص عمل لأبناء العراق.


    الاكثر قراءة