السبت 1 يونيو 2024

مصر والأردن والعراق يعززون التعاون الأمني والاقتصادي.. وبرلمانيون: الزعماء قدموا رؤية متكاملة لمواجهة خطر تمدد الإرهاب.. واتفاق على تحقيق تعاون اقتصادي وأمني.. وآليات لمواجهة تحركات التنظيمات المسلحة

تحقيقات24-3-2019 | 17:57

راهن برلمانيون على القمة الثلاثية التي احتضنتها مصر بينها وبين العراق والأدرن، في التصدي للإرهاب ومحاصرته في مختلف الأقطار العربية رغم التمويل الخارجي للتنظيمات والجماعات المسلحة الإرهابية، مشددين على ضرورة تكثيف التعاون العربي للتصدي لخطر الإرهاب العابر للحدود والتشبث برؤية مصر في التصدي للتطرف.

وانطلقت اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة قمة مصرية عراقية أردنية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وعادل عبد المهدي رئيس وزراء الجمهورية العراقية، بهدف دعم التعاون العربي لصالح الشعوب وتحقيق الاحترام المتبادل.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن المباحثات تناولت استعراض سبل تعزيز التعاون الثلاثى المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث في إطار العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمعهم.

رؤية متكاملة لتحديات الإرهاب

وشدد النائب أحمد الجزار، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، على ضرورة تكثيف التعاون بين دول المنطقة في التحديات الأمنية الراهنة والمتصاعدة وسط تحركات ودعم دولي للتنظيمات الإرهابية والجماعات المسلحة0.

وقال عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن اهتمت بشكل كبير ببحث ملف الإرهاب والتحديات والمخاطر التي تواجه الأمة العربية، مشيرا إلى أن رؤية العراق بشأن تحركات التنظيمات الإرهابية مهم وسيساعد مصر في مواجهة تلك المخاطر والتصدي بنجاح للإرهاب العابر للحدود.

ولفت إلى أن مصر لديها القدرة على قهر التحديات والمخاطر الإرهابية لأن الرئيس السيسي أول من تنبأ بخطر تمدد الإرهاب وحذر العالم منه، مما ساعد في نجاح مصر في التصدي له ومنعه بشكل كبير رغم التمويل الضخم الذي تحظى به التنظيمات الإرهابية وحرب الشائعات المنتشرة.

 

التعاون الاقتصادي والأمني

وقال النائب البرلماني أحمد فؤاد أباظة عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إن القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق التي احتضنتها القاهرة اليوم برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لها نتائج حيوية وخاصة في الملف الأمني والتعاون الاقتصادي خاصة في مجال الطاقة، لافتا إلى أن هناك اتفاقيات كبرى بين مصر والعراق متعلقة بعمليات تكرير البترول وتصديره للقاهرة.

وأكد عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان لـ«الهلال اليوم» أن مصر تدرك حجم التحديات والمخاطر التي تواجه المنطقة في ظل التحرك الإرهابي المدعوم من دول إقليمية ودولية بشكل مبالغ فيه من أجل استمراره وتهديد أمن المنطقة.

وأضاف "أباظة" أن التعاون مع العراق في الفترة المقبلة مهم خاصة في ملف التحركات الإرهابية وإمداد مصر والأردن بالمعلومات اللازمة والدعم الإستراتيجي حول تحركات الجماعات المتطرفة المنهزمة في بلاد الرافدين بعد تردد معلومات عن تحركها باتجاه مصر والأردن عن طريق الدول التي تشهد نزاعات مثل اليمن وليبيا.

آليات مواجهة التحركات الإرهابية

وقال صلاح عيسى عضو مجلس النواب، إن القمة الثلاثية بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس الحكومة العراقية عادل عبدالهادي والتي احتضنتها القاهرة اليوم، ركزت على ملف مواجهة الإرهاب في ظل التحديات التي تشهدها المنطقة والتحرك الغريب للتنظيمات الإرهابية المسلحة في ظل دعم خارجي مشبوه.

وأكد عضو مجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن التعاون بين مصر والأردن بالإضافة إلى العراق مهم جدا  بعد هزيمة داعش بشكل كبير هناك ومحاولة انتقالهم بشتى الصور إلى مصر والأردن وبعض الدول التي تشهد استقرارا كبيرا بفضل صحوتها الأمنية وضرباتها الناجحة.

وأشار إلى أن مصر حذرت من قبل من الإرهاب العابر للحدود باعتباره الخطر الأكبر الذي يواجه دول المنطقة، مشددا على ضرورة وجود تعاون متكامل بين الدول العربية لحماية حدودها واستقرارها والتصدي للتحركات الإرهابية المريبة التي تستهدف النيل من استقرار البلاد.