الإثنين 1 يوليو 2024

أستاذ إعلام: «بي بي سي» متحيزة لصالح الجماعة الإرهابية وخرجت عن المعايير المهنية

أخبار25-3-2019 | 15:39

قالت الدكتورة ليلى عبد المجيد، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، إن تغطية هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" منذ30 يونيو 2013 لما يحدث في مصر خرجت عن القيم والمعايير المهنية مثل الدقة وتوثيق المصادر والتوازن في العرض وعدم الانتقائية بشكل متحيز في نوعية المصادر.

وأكدت عبد المجيد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن بي بي سي أخذت موقفا متحيزا لصالح الجماعة الإرهابية ضد الشعب المصري وإرادته وأصبحت تردد نفس أكاذيب الإخوان بشأن الاختفاء القسري والهجوم على الجيش المصري واستضافة قيادات الإخوان الهاربين والمطلوبين للعدالة على ذمة قضايا.

وأشارت إلى أنها أصبحت منصة لترويج الأكاذيب ضد مصر دون التأكد من المعلومات حيث تستخدم قنوات الجزيرة وإعلام الإخوان بتركيا هذه المواد وتعيد بثها مرة أخرى لإثبات أنها حقائق، موضحة أن موقف الشعب المصري الذي رد على تقارير بي بي سي عبر هاشتاجات أو بيان الهيئة العامة للاستعلامات أو تحرك المجلس الأعلى للإعلام بشأن هذه التجاوزات كلها عكست رفض المصريين لهذه الممارسات.

وأضافت أن بيان هيئة الاستعلامات أمس موثق وحلل تقارير بي بي سي بشكل علمي وحدد مخالفاتها للمعايير المهنية وطالبها بالاعتذار، مضيفا أن هذه ليست المرة الأولى التي تقع فيها بي بي سي في هذه الأخطاء.

وأوضحت أن الأعراف الدولية تضع حقوقا وواجبات للمراسلين العاملين في دولة غير دولتهم وهي حقوقهم في أن تفتح لهم المعلومات طالما حصلوا على التصاريح اللازمة وألا يتعرضوا لضغوط من أي نوع، وفي المقابل عليهم واجبات وهي ألا ينشروا تقاريرا مزورة أو مشوهة أو غير متوازنة عن البلد التي يعملون بها وأن يغطوا أخبارها وفقا للمعايير المهنية وأهمها الدقة والتوازن والتأكد من المصادر.