السبت 29 يونيو 2024

«بي بي سي» في أحضان الجماعة الإرهابية.. نواب: تتبنى منهج الإخوان وتعمل على إثارة الفتن والبلبلة.. ومقاطعها واجب وطني

تحقيقات25-3-2019 | 17:49

شدد برلمانيون على ضرورة مقاطعة التعامل مع شبكة ـ"بي بي سي" بعد ترويجها المتكرر للشائعات التي تهدد الأمن القومي المصري، لافتين إلى أنها تتبنى فكر ونهج جماعة الإخوان الإرهابية وسياسة نشر البلبلة والأكاذيب بهدف تأجيج الرأي العام.

وكانت «بى بى سى» قد نشرت عبر موقعها الإلكترونى، 22 مارس الجارى، تقريراً بعنوان: «حملة اطمن انت مش لوحدك تجدد دعوتها للتظاهر ضد السيسى»، وأوضحت«الاستعلامات» أنها «لم تخرج فى هذا التقرير عن المعايير المهنية فقط، لكنها روَّجت خلاله لوقائع مختلقة كاذبة لم تحدث قط فى مصر، وهو تقرير مسيَّس وموجَّه بصورة لا لبس فيها ضد الحقيقة والشعب المصرى معاً، وبذلك حوَّلت الوسيلة الإعلامية نفسها إلى بوق دعاية، ليس بالمعنى البلاغى، بل بالمعنى الواقعى الصريح لوسائل الإعلام الإخوانية».

وأوصت لجنة الشكاوى التابعة للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، باتخاذ الإجراءات القانونية حيال قناة "BBC" والتي تشمل توجيه إنذار وتوقيع غرامة 250 ألف جنيه أو ما يعادلها

مقاطعة الـ"بي بي سي"

النائبة غادة صقر، أمين سر لجنة الإعلام بالبرلمان، شددت على ضرورة الاستجابة لنداء الهيئة الوطنية للاستعلامات بمقاطعة شبكة الـ"بي بي سي" وعدم الإدلاء بأي تصريحات لها لأنها تعتبر داعمة بشكل رئيسي لشائعات الجماعة الإرهابية الهاربة في الخارج، لافتة إلى أن الشبكة البريطانية ارتكبت أخطاء مهنية جسيمة تحتاج إلى وقفة حاسمة.

وقالت أمين سر لجنة الإعلام بالبرلمان لـ«الهلال اليوم» إن مصر تواجه حربا شرسة على مختلف الأصعدة وتتصدرها الآن حرب الشائعات من أجل إثارة بلبلة في الشارع وإثارة الفتن وخلق الأكاذيب من تشكيك الرأي العام، لافتة إلى أن الـ "بي بي سي" واصلت انتهاكاتها المهنية من أجل خدمة الترويج لمخططات جماعة الإخوان الإرهابية رغم تحذيرها أكثر من مرة.

ولفتت إلى ضرورة التمسك بموقف حازم تجاه الشبكة البريطانية التي تتعمد الإساءة لسمعة مصر حتى لا تقدم على فعل ذلك مرة أخرى فهناك قوانين تنظم العمل الإعلامي داخل مصر ويجب على جميع الجهات احترامها والعمل دون انتهاك لسيادتها أو الإساءة لشعبها.

موقف حازم

ورفض النائب محمد شيمكو، عضو لجنة الثقافة والإعلام، أي تهاون في الرد على الأكاذيب التي ترددها وتروجها شبكة ـ"بي بي سي" البريطانية بشأن الأوضاع في مصر رغم تلاقيها تحذيرات مختلفة حول ممارستها الأخيرة عن مصر وترويجها لشائعات جماعة الإخوان الإرهابية بهدف الإضرار بالأمن القومي المصري.

وقال عضو لجنة الثقافة والإعلام لـ«الهلال اليوم» إن الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أحدث نقلة كبيرة في أداء الهيئة منذ توليه رئاستها ونجح في التصدي لعدد كبير من الانتهاكات لوكالات أجنبية خلال السنوات الماضية، مؤكدا أن الهيئة تحمل على عاتقها حملا ثقيلا في مواجهة التحديات الإعلامية الخارجية وممارسة القنوات والمحطات الأجنبية العاملة بمصر.

وأكد أن جميع المسئولين والساسة وقادة الرأي عليهم مقاطعة الشبكة البريطانية من أجل الحفاظ على كيان مصر وتماسك وحدتها في ظل التحديات الجسيمة التي تواجهها البلاد، وتبني الشبكة لفكر جماعات الإخوان الإرهابية وتروج لشائعاتهم.

ترويج شائعات الإخوان

وقال النائب نادر مصطفى، عضو لجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان، إن الهيئة العامة للاستعلامات تلعب دورا جوهريا في التصدي لنشر الشائعات المغرضة والتقارير المسيسة التي تنشرها وكالات الأنباء العالمية والأجنبية العاملة في مصر، مؤكدا أن شبكة الـ"بي بي سي" تواصل انتهاكاتها ونشرها الشائعات عبر منصاتها المختلفة بما يهدد الأمن القومي.

وأكد عضو لجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان لـ«الهلال اليوم» أن جميع الهيئات عليها مساندة الهيئة العامة للاستعلامات حتى تستطيع الرد على هذه الانتهاكات وإجبار الشبكة البريطانية على الاعتذار بشأن ما ارتكبته من خطأ في حق الشعب المصري، مؤكدا أن رئيس الهيئة العامة للاستعلامات استدعى رئيسة شبكة الـ"بي بي سي" في مصر أكثر من مرة بشأن تجاوزات سابقة أقدمت عليها.

ولفت إلى أن بيان الهيئة العامة للاستعلامات كشف الملابسات والتعديات التي أقدمت عليها الشبكة البريطانية ومواصلتها للاعتداء والانتهاك للسيادة المصرية بشكل متعمد يخدم أفكار جماعة الإخوان الإرهابية، مطالبا الجميع بضرورة مقاطعة الشبكة سواء بالتحدث إليها أو مشاهدتها حتى تكف عن نشر الأكاذيب التي تروجها الجماعة الإرهابية.