السبت 28 سبتمبر 2024

«برلماني»: بلغاريا تهدف لتحقيق شراكة محورية مع القاهرة

26-3-2019 | 18:43

أكد بدير عبدالعزيز، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن القمة المصرية البلغارية بين الرئيس السيسي ونظيره رومن راديف تهدف إلى تعزيز التعاون التجاري المشترك في المقام الأول، فضلا عن خلق شراكة حيوية في التعاون العسكري والاقتصادي في ظل التحديات القائمة التي استطاعت مصر التغلب عليها وتحقيق طفرة تنموية متكاملة.


وقال عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن مصر تمتلك عدة مقومات طبيعية وأمنية وبنية تحتية وتشريعية تجعلها من أول الدول الجاذبة للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن مصر وبلغاريا بينهما علاقات تاريخية وكبيرة لكنها تحتاج إلى زيادة التفاعل على أرض الواقع بما يعزز المكانة الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.


وأشار "عبدالعزيز" إلى أن رئيس بلغاريا كشف عن نيته تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين في عدة مجالات الاقتصادية والعسكرية، متطلعا إلى تعزيز التعاون مع القاهرة خلال الفترة المقبلة وتوقيع عدة اتفاقيات مشتركة بين البلدين.


وعقدت قمة مصرية - بلغارية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورومن راديف، رئيس جمهورية بلغاريا، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، اليوم الثلاثاء.


كان رئيس بلغاريا "رومن راديف" ، وصل إلى القاهرة، أمس الاثنين، على رأس وفد فى زيارة لمصر يبحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر وبلغاريا في كل المجالات إلى جانب استعراض آخر التطورات.


ووقعت مصر وبلغاريا في شهر نوفمبر الماضى، اتفاق إنشاء اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين.


وأشار سامح شكري، وزير الخارجية ، خلال توقيع الاتفاق في صوفيا، إلى التنامى الملحوظ فى حجم التبادل التجارى بين البلدين، والذى تجاوز المليار دولار.