الثلاثاء 14 مايو 2024

تحديث الصناعة يشارك في ورشة عمل لحماية حقوق الملكية الفكرية للحرف اليدوية

اقتصاد28-3-2019 | 16:30

 

 

 شارك مركز تحديث الصناعة في ورشه عمل لحماية حقوق الملكية الفكرية للحرف اليدوية والتي تم تنظيمها في إطار مشروع الملكية الفكرية والسياحة والثقافة والذي تنفذه الحكومة المصرية ووزارة الخارجية بالتعاون مع المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية "ًWIPO". 


عقدت الورشة علي مدار يومين بمقر مكتبة الاسكندرية في القرية الذكية بمدينة السادس من أكتوبر واستهدفت عرض آاليات الملكية الفكرية التي من شأنها حماية التراث المصري والعاملين بمجال الحرف اليدوية.


حضر الورشة دكتور عمرو طه نائب المدير التنفيذي ممثلا عن مركز تحديث الصناعة وفرانشيسكا توسو ممثلا عن منظمه WIPO وسكرتير ثالث أحمد حمامي ممثلا عن وزارة الخارجية و أميره صادق مدير المشروع  وأ/ياسمين ماهر مدير برامج بمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، إلي جانب عدد كبير من الحرفيين والمصممين العاملين تحت مظلة مركز تحديث الصناعة ضمن برنامج التنمية المستدامة والحرف اليدوية " Creative Egypt" ومجموعة من فريق عمل البرنامج.


وشهدت الورشة عدد من المحاضرات التي تناولت أهمية التراث المصري، حيث تضمنت فعاليات ورشة العمل عرض بانوراما للحضارة المصرية ومناقشات واسعة حول كيفية أستخدام آليات الملكية الفكرية لحمايه أفكار ومنتجات أصحاب الحرف والمصممين.

هذا وقد أشاد الحاضرون بدور مركز تحديث الصناعة في جمع المئات من أصحاب الحرف اليدوية تحت مظلة برنامج التنمية المستدامة "كريتيف إيجيبت" الذي أطلقه عام 2015 ضمن جهوده في دعم الإبداع والابتكار.

وقد أصدرت الورشه توصياتها بضروره الاهتمام بالتوعيه بحقوق الملكية الفكرية في المدارس والجامعات والوزرات، وكذلك تسجيل علامات جماعية للتجمعات الحرفيه بهدف حمايه المؤشرات الجغرافية المصرية. هذا وأوصت أيضا بأن يكون مركز تحديث الصناعة هو حلقة الوصل بين صغار المصنعين واتحاد الصناعات والمجالس التصديرية وتنظيم معارض دوريه لعرض المنتجات الحرفية تحت العلامة التجارية كريتيف إيجيبت لتشمل كافة المحافظات.

    Dr.Radwa
    Egypt Air