الجمعة 17 مايو 2024

"مصر والإمارات".. سجل حافل وتعاون مشترك لمواجهة الفكر المتطرف والإرهابي

تحقيقات28-3-2019 | 20:06

شهدت العلاقات الثقافية بين مصر والأمارات، اهتمام كبير من قبل البلدين، فهناك أكثر من 18 اتفاقية تعاون بين مكتبة الاسكندرية والمؤسسات الثقافية بالإمارات، غير الأنشطة الثقافية وذلك على صعيد الفرق الفنية أو المشاركة في معارض الكتب، فضلاً عن تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين في المجال الثقافي، كما تم إنشاء لجنه عليا مشتركة برئاسة رئيس مجلس الوزراء في كلا البلدين

 

ترصد "الهلال اليوم" أبرز الانشطة الثقافية بين البلدين في السطور التالية:


- يتم تنظيم سنوياً العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية المصرية بدولة الإمارات سواء على صعيد الفرق الفنية أو المشاركة في معارض الكتب، فضلاً عن تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين في المجال الثقافي.

- هناك  اتفاقيات للتعاون بين جامعة الإمارات وبعض الجامعات الحكومية المصرية وجامعة الأزهر.

- تم التوقيع على بروتوكول للتعاون بين مركز بحوث الصحراء المصري والمركز الدولي للزراعة الملحية والصحراوية بدولة الإمارات بهدف التعاون في مجال تطوير وإدارة الموارد المائية الطبيعية وكذا إجراء الدارسات وتنفيذ المشروعات التنموية في مجالات الزراعة الصحراوية.

 

- يحظى الأزهر الشريف بتقدير المسئولين والمواطنين الإماراتيين كمرجع ديني معتدل، كما يرسل الأزهر كل عام في شهر رمضان عشرات من الأئمة والوعاظ لإحياء ليالي الشهر في مختلف إمارات الدولة.

- هناك تعاون بين الأزهر وجامعته ووزارتي الأوقاف في كلا البلدين لإصدار الكتب الدينية والمطبوعات للأزهر الشريف بدعم من الجانب الإماراتي.

- قامت مؤسسة زايد للأعمال الخيرية بإقامة مركز ثقافي إسلامي في مصر تحت مسمى "مركـز زايد للثقافـة والتكنولوجيـا" تابـع لجامعة الأزهر الشريف، بخلاف موافقة المؤسسة أيضا على ترميم عدد من المعاهد الأزهرية.

-  قام الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة حاكم دبي بتمويل مشروع إنشاء مكتبة للأزهر الشريف يتم بثها على الانترنت، وترميم وحفظ المخطوطات الإسلامية القديمة الموجودة بجامعة الأزهر.

- قيام الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة، بتقديم الدعم لعدد من المشروعات البحثية والعلمية في مصر، منها مبنى دار الوثائق المصرية والمركز العلمي ومكتبة كلية الزراعة بجامعة القاهرة.

 - دعمت دولة الامارات مصر ثقافيا من خلال دعمها لترشح السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر وأفريقيا لمنصب المدير العام  لليونسكو.

- فى 6/9/2017 شارك طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى فعاليات مؤتمر (التعليم والإرهاب) ، المقام بدولة الإمارات العربية والذي شارك فيه  أربعة وزراء للتعليم من الدول العربية (مصر ـ الإمارات ـ البحرين ـ السعودية).

- شاركت فرقة “الغربية القومية للفنون الشعبية” التابعة لقصر ثقافة الغربية فى فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثى بدولة الإمارات،والمُقام فى الفترة من 28 ديسمبر 2016 وحتى 8 يناير 2017، وذلك على هامش التبادل الثقافى والفنى بين الهيئة العامة لقصور الثقافة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة.

 

- شارك فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية  و عضو بمجلس أمناء “منتدى تعزيز السلم– في فعاليات الاجتماع الثالث لمجلس أمناء "منتدى تعزيز السلم " الذي عقد في دولة الإمارات العربية لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 17 إلى 19 ديسمبر 2016 .

- وقع اتحاد كتاب مصر اتفاقية تعاون وتبادل ثقافي مع  اتحاد الإمارات في يوم 12 سبتمبر 2016 لدعم التبادل الثقافى والفكرى والإبداعى وذلك من خلال تبادل الزيارات، وطباعة الكتب، والتنسيق فى المؤتمرات والفعاليات المشتركة بين مصر والامارات  خلال اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد الأدباء والكتاب العرب فى دبى فى الفترة من 3- 7 سبتمبر 2016 ، كما وقعت اتفاقيات مماثلة مع كلا من البحرين وتونس ولبنان.

- فى 18/12/2015 اعلنت دولة الإمارات انها أنجزت وسلمت الحكومة المصرية حزمة من المشاريع التي تركز على قطاعات حيوية ففي مجال التعليم، تم إنجاز وتسليم 100 مدرسة جديدة في 18 محافظة، كما تم إنجاز برنامج التدريب من أجل التشغيل الذي ركز على تدريب المرأة وجيل الشباب وربطهم بسوق العمل واستفاد منه 80 ألف متدرب.

- في مايو 2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم قلادة الجمهورية الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى بدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم الشارقة ، التي منحت له  بموجب قرار جمهوري صادر في 29 ديسمبر 2013، وذلك تقديراً لمواقفه الداعمة لقطاع الثقافة في مصر وحرصه على إنشاء دار جديدة للوثائق القومية بمنطقة الفسطاط.