الخميس 26 سبتمبر 2024

ترامب يهدد مجددا بإغلاق حدود بلاده مع المكسيك وأوبرادور يرد

28-3-2019 | 20:57

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مجددا اليوم الخميس  بإغلاق حدود بلاده مع المكسيك، بعد تصريحات لقائد شرطة الحدود كشف فيها اعتقال عدد غير مسبوق من المهاجرين غير القانونيين على الأراضي الأمريكية.


وقال ترامب في تغريدة صباح اليوم  الخميس ، إن: "المكسيك لا تفعل شيئا للمساهمة في وقف تدفق المهاجرين غير القانونيين إلى بلادنا. كلام كثير، دون أفعال". وأضاف في تغريدته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن "الأمر كذلك بالنسبة لهندوراس، وجواتيمالا، والسلفادور التي أخذت منا مالا طائلا طوال سنوات، ولم تفعل أي شيء. الديموقراطيون غير مهتمين بالأمر، والقوانين فعلا سيئة"، وخلص إلى القول "أستطيع أن أغلق حدودنا الجنوبية".


ورد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، اليوم الخميس في تصريح صحفي، قائلا إنه يحترم موقف الرئيس ترامب ويرغب "في تجنب أي مواجهة مع الولايات المتحدة بأي ثمن".


وأضاف: "سنقدم المساعدة بكل الوسائل المتاحة لنا"، مشددا في الوقت نفسه على أهمية مواجهة الأسباب الحقيقية للهجرة.


وكان رئيس جهاز حماية الحدود الأمريكي كيفن ماكالينان، قد تحدث أمس الأربعاء عن "أزمة إنسانية وأمنية لا سابق لها على طول الحدود الجنوبية" وذلك في مؤتمر صحفي في "إل باسو" الحدودية في ولاية تكساس.


وتعتقد شرطة الحدود الأمريكية أنها قد تتجاوز عتبة 100 ألف معتقل من المهاجرين غير القانونيين في مارس الجاري فقط، ما قد يشكل حسب قولها "العدد الأكبر في شهر منذ عقد".


ومما يذكر أن ترامب قد هدد في ديسمبر الماضي بإغلاق الحدود مع المكسيك إذا لم يوافق الديموقراطيون على تمويل بناء الجدار الذي يطالب به بين البلدين.