الإثنين 3 يونيو 2024

2 إبريل.. اليوم العالمى للتوعية بالتوحد

2-4-2017 | 19:58

 

احتفلت اليوم وزارة التضامن الاجتماعي بندوة موسعة تناقش تدريب وتوظيف الأشخاص ذوي التوحد "إبريل شهر تقبل التوحد"، كانت هذه الندوة برعاية وحضور الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي بعنوان "التدريب والتوظيف للأشخاص ذوي التوحد " "طيف من القدرات وتنوع في الفرص".

أكدت الأستاذة مها هلالى، رئيس مجلس إدارة جمعية التقدم عضو المجلس القومى لشئون الإعاقة مقرر مناوب لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومى للمرأة أنه تهدف هذه الندوة إلى نشر التوعية بقضايا الأشخاص ذوى التوحد وإحياء للتوجه العالمى بجعل "إبريل شهر تقبل التوحد"، وأن تنطلق الجمعية فى هذا العام تحت شعار "كسر الحواجز ـ نحو مجتمع متاح".

وأشارت هلالى إلى أن الندوة تسعى إلى إبراز مفهوم قضية الإعاقة والتعريف باضطراب طيف التوحد ونشر الوعى بالقوانين والتشريعات، التى تكفل حق المساواة للجميع، والتى من ضمنها خلق فرص العمل المناسبة للاستفادة من طاقات وقدرات الأشخاص ذوى التوحد، وكذلك رصد تحديات الوضع الراهن لخلق فرص التشغيل والتوظيف للأشخاص ذوى التوحد فى مصر، وأيضا دور أولياء الأمور فى المطابة بحقوق أبنائهم وفرصهم فى التوظيف والتشغيل داخل المجتمع وكيفية توفير هذه الفرص.

وأوضحت أ. مها هلالى أن الهدف من اختيار موضوع الندوة التدريب والتوظيف للأشخاص ذوى التوحد هو تسليط الضور مجتمعيا وتوجيه انتباه الجهات المسئولة وأصحاب الأعمال لأهمية توفير فرص عمل للأشخاص ذوى التوحد ودعوة للدولة المصرية للوقوف جنبا إلى جنب مع أرباب الأعمال للأستفادة من أبنائنا ذوى التوحد الذين هم طيف من القدرات يعكس تنوع فى الفرص التوظيفية للمجتمع.

وتضيف أ/ مها أنه تشير الحقائق إلى:

  • حوالى 35% من المصابين باضطراب طيف التوحد يعانون من الصرع.
  • يصيب جميع الأعراق والأجناس وجميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية.
  • تشير التقارير الصادرة عن مركز الوقاية ومراقبة الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية CDC (عام 2014 وعام 2016) إلى نسبة الإصابة تبلغ 1 من كل 68 من الأطفال فى عمر 8 سنوات وأقل، وأن إصابة الأطفال الذكور تكون بمعدل 4 أضعاف إصابة الإناث، وأن ولدا واحدا يصاب من بين كل 42 ولدا، فى حين تُصاب فتاة واحدة من بين كل 189 فتاة فى الولايات الأمريكية.
  • التوحد ينتشر عالميا ولا يقتصر على مجتمع معين، إلا أن آثاره السلبية على حياة الأفراد تتفاقم وتزداد تعقيدا فى الدول النامية.
  • عدد المصابين حسب منظمة الصحة العالمية 1 من كل 160، وتصل إلى 1% فى أماكن كثيرة من العالم.
  • متوقع إجمالى عدد المصابين فى جميع أنحاء العالم وصل إلى 100 مليون شخص.