الأربعاء 26 يونيو 2024

عيد الأم "قبلة حياة" ترفع مبيعات الملابس الشتوي خلال هذا العام إلى 80%.. والصيفي لم يتمكن من السوق حتى الآن

تحقيقات29-3-2019 | 15:08

شهد موسم الملابس الشتوية هذا العام تراجعا كبيرا في المبيعات، إلا أن الاوكازيون الشتوي تزامنا مع عيد الأم، الأمر الذي عمل على إعطاء الموسم "قبلة الحياة"، حيث ساهم في رفع نسبة المبيعات إلى 80%، بعدما فقد التجار عزيمتهم وسيطر عليهم شعور بالإحباط مع نهاية موسم الشتاء.

فيما رصدت وزارة التموين نحو 1373 مخالفة، خلال الأوكازيون الشتوي الحالي، حيث شملت المخالفات عروضا وهمية وأسعارا ليست حقيقية، حيث وصلت نسبة المحال المشاركة في الاوكازيون من القطاع الخاص نحو 90% أما القطاع العام فنحو 10%.

سر نجاح الاوكازيون

قال رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، يحيي الزنانيري، إن التجار قاموا بتخفيض الأسعار على الملابس الشتوية خلال الأوكازيون بنسبة تتراوح ما بين 45% إلى 60% على كافة الموديلات، ما ساهم في زيادة نسبة المبيعات إلى 80%، خاصة وأن الموسم الحالي تزامن مع عيد الأم، الذي تزداد فيه نسبة شراء الملابس والعبايات.

وأضاف الزنانيري في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن نسبة المبيعات قبل بدء الأوكازيون وصلت إلى 40%، وذلك يرجع إلى ارتفاع أسعار الملابس عن العام الماضي بنسبة 20%، نتيجة ارتفاع أسعار الكهرباء والطاقة وأجرة العمال في المصانع والمحلات.

موسم الملابس الصيفي

وعن موسم الملابس الصيفي هذا العام، أوضح الزنانيري، أن نسبة البضائع الصيفية الموجودة داخل الأسواق والمحال التجارية 30%، بزيادة في الأسعار عن العام الماضي بنسبة تتراوح ما بين 15% إلى 20%، مشيرا إلى أن نسبة البضائع المحلية تصل إلى 60% فيما وصلت نسبة المستورد نحو 40%.

وأشار إلى أن البضائع ستزداد في المحلات خلال الأسابيع المقبلة مع بداية موسم شم النسيم، موضحًا أن نسبة المبيعات حتى الآن لم تتضح بعد، حيث يشهد السوق خلال الفترة الحالية ركودا.

تخفيض الانتاج 

فيما أوضح رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، على شكري، أن هناك بعض المصانع خفضت إنتاجها من الملابس الجاهزة نتيجة زيادة الإنتاج عن حاجة السوق، مشيرا إلى أنه في حالة تحسنت القدرة الشرائية لدى المستهلك ستدور عجلة المصانع بقوة من جديد.  

وأضاف شكري في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن السبب وراء ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة ، يرجع إلى زيادة أسعار الكهرباء والمياه وأجرة العاملين بالمصانع والمحال التجارية، بجانب أن انخفاض قيمة المرتبات لدى المواطنين جعلتهم يلجأون لشراء السلع الأساسية فقط، وأصبحت الملابس ليس في أولويات الأسرة.

وأشار إلى أن نسبة المبيعات خلال الموسم الشتوي شهدت تراجعا كبيرا، فلم يشفع عيد الأم في رفع المبيعات، مؤكدا أن الموسم الشتوي شهد ركودا حادا.