السبت 25 مايو 2024

بعد أن قدمه الرئيس التونسي كعاشق يكابد في حب مصر.. شاهد تقدير الرئيس السيسي حول العالم

تحقيقات31-3-2019 | 19:55

 اتفقت آراء الزعماء والرؤساء في الدول العربية والأجنبية حول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على أنه يضع مصلحة الوطن وشعبه نصب عينيه.


ففي سابقة ودوناً عن بقية الملوك والرؤساءالحضور المتحدثين .. وعند تقديمه الرئيس السيسي للتحدث قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، خلال القمه التونسة "حيّ الشعب المصري ووصفه بالأبي ..  وألقى بيت الشعر لحافظ إبراهيم : كم ذَا يكابد عاشقٌ ويلاقي ،، في حب مصر كثيرة العشاق".




ترصد " الهلال اليوم " اراء رؤساء الدولة العربية والاجنبية في شخصية الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وقيادته لمصر وشعبها. 


الملك السعودي الراحل


منح الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، الرئيس عبد الفتاح السيسي ، قلادة الملك عبد العزيز، والتي تمنح لكبار القادة والزعماء في دول العالم، لتكريمه والشعب المصري. 


فشهدت  العلاقات السعودية المصرية تطورا كبيرا، وازدادت قوة بعد تولي الرئيس السيسي، فكان خادم الحرمين الشريفين أحد الداعمين للسيسي، وللحكومة المصرية بعد ثورة 30 يونيو.




حاكم دبي


قدم محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، وحاكم دبي، الكثير من الدعم للرئيس السيسي منذ توليه الحكم في يونيو العام الماضي، وأكد في أكثر من لقاء جمع بينه وبين السيسي على الدعم الإماراتي الكامل لمصر، لأنها تعد شقيقة لبلاده.


وشدد محمد بن راشد آل مكتوم، على أن موقف الإمارات المساند والداعم لمصر وشعبها ليس وليد اللحظة.




أمير الكويت


رأى ملك الكويت صباح الأحمد الصباح أن الرئيس السيسي هو العزاء الوحيد لما يحدث في المنطقة العربية من مشاكل وصراعات، مشيرا إلى أنه من سيتولى العمل العربي المشترك خلال الفترة المقبلة، وأنه سيساعد على وضع امكانيات مصر لخدمة قضايا الأمة العربية.




ملك الأردن


يرى الملك عبد بن حسين الثاني حاكم الأردن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يبذل الكثير من الجهود لمواجهة التحديات ومساعدة مصر على النهوض والخروج مما تمر به، مشيرا إلى أنه يحاول إعادة استقرار مصر، والتي تعد أهم الدول في الشرق الأوسط.


وأكد عبد الله خلال لقاء مع الإعلامي الأمريكي تشارلي روز إن مصر أم الدنيا، وظلت مركز الشرق الأوسط لسنوات عديدة، للكثير من الأسباب التاريخية والثقافية والدينية، وأن السيسي يعمل على إعادة الاستقرار والقوة لها، برغم الكثير من المشاكل التي تمر فيها.




الرئيس السوداني


أشاد الرئيس السوداني عمر البشير بالرئيس السيسي، والدور الفاعل الذي تلعبه مصر في القضايا العربية والأفريقية، مشيرا إلى الأهمية التي تلعبها مصر في أفريقيا والشرق الأوسط. 




الرئيس الروسي


هناك من يوجد الكثير من الشبه بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فبعد ولاية الأخير لرئاسة مصر تحسنت العلاقة المصرية الروسية، وشهدت انتعاشا، شبهه البعض بالذي تواجد أثناء فترة ولاية الرئيس جمال عبد الناصر.


زار السيسي روسيا أكثر من مرة، وثاني زيارة له كانت في شهر أغسطس بعد توليه الرئاسة بشهرين، وأعطاه بوتين هدية أثرية، عبارة عن نموذج لمركب جنائزي فرعوني، اعتاد القدماء المصريين وضعه داخل مقبرة المتوفي.


ومنح بوتين السيسي خلال زيارته لمصر، سلاح كلاشنكوف من طراز Ak-47، وهو سلاح الخدمة الرئيسي في الجيش الروسي.


وقال بوتين للسيسي بعد مقابلته أثناء الاحتفالات بالذكرى 70 للانتصار على ألمانيا النازية، إنه يعلم أنه ورث تركة ثقيلة، مؤكدا على بذل كليهما قصارى الجهود لتوحيد الجهود في العمل، وتأسيس عمل مشترك تستفيد منه كل من مصر ورسيا.



المستشارة الألمانية


أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن ألمانيا ستدعم مصر بشكل أفضل في المستقبل، مشيرة إلى أن الارهاب لا يواجه مصر فقط بل يهدد العالم أجمع.


وخلال زيارة السيسي الأخيرة لألمانيا، لفتت المستشارة الألمانية إلى المساعدة التي ستقدمها بلدها لمصر من خلال شركاتها الموجودة فيها"، مؤكدة كون مصر شريك قوي ويجب الاعتزاز به.



ملك إسبانيا


أكد الملك فيليب الثاني، حاكم إسبانيا على قدرة الحكومة المصرية على الاعتماد على نظيرتها الإسبانية، موضحا إنها ستكون علاقة ثقة وتعاون متبادل ومشترك بين البلدين، خلال زيارة الرئيس السيسي لبلاده في إبريل الماضي.


واعتبر فيليب الثاني مصر أهم وأكبر البلاد العربية، والتي تلعب دورا أساسيا في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وأنها شريك وصديق استراتيجي لإسبانيا في المنطقة، موضحا أنها ستلعب دورا كبيرا لحل الكثير من المشاكل في الشرق الأوسط، من بينها الصراع العربي الفلسطيني، والنزاع في سوريا والعراق واليمن وليبيا.


وشدد حاكم إسبانيا على دعم بلاده لرؤية السيسي لمصر، ومراهنته على مستقبلها، وعمله على تحقيق النمو وبناء قاعدة اقتصادية قوية.



أمريكا 


أبدى الرئيس الأمريكي ترامب خلال لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،  بالعاصمة السعودية الرياض، إعجابه بحذاء السيسي، حيث قال ترامب له "يعجبني حذاؤك.. مثل هذا الحذاء!".



مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات 


وقال الكاتب محمد رشيد، مستشار الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات، على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى خاطر بحياته لإنقاذ مصر فى 30 يونيو ‭‭‭‭‭‭2013‬‬‬‬‬‬..  فقدم حياته قربانًا لإنقاذ مصر.


جاء ذلك  عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": "30 يونيو و3 يوليو ‭‭‭‭‭‭2013‬‬‬‬‬‬ وضع المقاتل السيسي حياته على كفه وقدمها قربانا لإنقاذ مصر، فوضه الشعب مرة بمكافحة الإرهاب المحتمل، ثم فوضه مجددا بقيادة البلاد وتأمين استقرارها واستقلاليتها، نهاية هذا الشهر موعد التفويض الثالث للرئيس السيسي للمضى نحو مستقبل يليق بمصر والمصريين".


إشادة كويتية


وصف سامي النصف، وزير الإعلام الكويتي الأسبق، دور الرئيس عبد الفتاح السيسي في حل نزاعات المنطقة ب " الهادئ"، مؤكدا  انه لا يمكن التفكير في حل مشاكل الأمة العربية دون قيام بعض الدول بأدورها.


واشاد "النصف" خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"،بالمشروعات القومية التي أنشأها السيسي، مشيرًا إلى أنها ستحقق طفرة اقتصادية.


سفير الإمارات


وفي مؤتمر صحفي  أكد جمعة مبارك الجنيبى سفير الإمارات العربية المتحدة لدى مصر، أن الاقتصاد المصرى سيشهد العديد من التطورات الإيجابية، وهو ما سيؤثر على سوق المال المصرى الذى يحتل مكانة متقدمة بين أسواق المال الناشئة، متمنيا لمصر قيادة وشعبا تحقيق المزيد من التقدم والازدهار تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى حقق استقرارا اقتصاديا وأمنيا وسياسيا.


    الاكثر قراءة