الثلاثاء 18 يونيو 2024

فلسطين "حاضرة" معرض الإسكندرية الدولي للكتاب

2-4-2017 | 23:00

شاركت دولة فلسطين في الفعاليات الفنية والأدبية التي أقيمت على هامش معرض الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الثالثة عشر، والتي انطلقت في الـ23 من مارس وتستمر حتى 4 من أبريل. 
وشارك زياد خداش القاص الفلسطيني في أمسية قصصية ألقى فيها مجموعة من أعماله المتميزة حول الحرية والوطن، وكذلك شارك كل من الشاعرين الفلسطينيين المتميزين عامر بدران وطاهر رياض في سرد أشعارهم في أمسية شعرية أخرى؛ حيث لاقت المشاركات إعجاب الجماهير بالأدب الفلسطيني الذي يهتم بعرض القضية الفلسطينية بأسلوب جديد يحاكي العالم بأسلوب تتفهمه لغة الأدب والثقافة والفن. 
وحضر ناجى الناجى مدير المركز الإعلامي والثقافي اللقاءات الأدبية بالنيابة عن سفير فلسطين بالقاهرة، وشهد اللقاء حضور قامات أدبية وفنية من المهتمين في المجال والطلبة وأبناء الجالية الفلسطينية. 
تميز الحضور الفلسطيني هذا العام في معرض الإسكندرية بمشاركات أدبية نشطة وفاعلة من قبل رموز ثقافية وأدبية من داخل فلسطين، والتي تعد أسلوبا جديدا يتوجب أن ينتهج حذوه من أجل إيصال رسائل ثقافية حول قضيتنا الإنسانية، وأكدت السفارة أن كل محاولات تسليط الضوء على الرواية الفلسطينية تصب في مصلحة إبراز معاناة وعدالة القضية الفلسطينية ببعدها الإنساني بعيدا عن آلة الحرب والصراعات السياسية . 
جدير بالذكر أن معرض الإسكندرية أقيم بمشاركة بين مكتبة الإسكندرية والهيئة المصرية للكتاب، وشارك في هذه الدورة 300 ناشر، وحلت ايطاليا ضيفة شرف، وشهد المعرض ما يقارب من 140 فعالية ثقافية في مختلف المجالات التي شارك فيها نخبة متميزة من الأدباء والمفكرين والفنانين والمبدعين، وأهدي الاحتفال للراحل الدكتور مصطفى العبادي باعتباره صاحب فكرة إصدار نداء دولي تتبناه اليونسكو لإحياء مكتبة الإسكندرية التي كانت مركزًا ثقافيًّا عالميًّا في الحقبة البطلمية.