الأحد 19 مايو 2024

رئيس "الغرف التجارية": فرص واعدة للتجارة والاستثمار في إفريقيا

اقتصاد1-4-2019 | 14:08

قال رئيس اتحاد الغرف التجارية أحمد الوكيل إن كل الأرقام تشير إلى الفرص الواعدة فى التجارة والاستثمار بإفريقيا، التي بها أعلى نسبة نمو للطبقة المتوسطة ذات القوة الشرائية العالية، وبها 60% من الأراضي الصالحة للزراعة، وتمتلك نصف مخزون العالم من البلاتونيوم والكوبالت والماس.

جاء ذلك خلال ملتقى (إفريقيا الواعدة..فرص وتحديات" الذي نظمه اتحاد الغرفة التجارية بالإسكندرية بالتعاون مع جامعة الأسكندرية بهدف عرض تجارب ناجحة لشركات مصرية في إفريقيا وتحليل خريطة التجارة الإفريقية.

وقال الوكيل" إن الاتحاد العام للغرف التجارية بادر إلى مد جسور التعاون مع كبريات الدول والتكتلات فى العالم، وذلك من أجل تنمية التبادل التجارى والاستثمارى، وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية والبشرية التى تزخر بها قارتنا الإفريقية".

وأشار إلى أنه تم وضع خطة عمل ناجزة لهذا العام تم اعتمادها من الجمعية العمومية لفتح سوق كبير في إفريقيا مدعوما بمبادرات فاعلة تلبي مطالب التنمية، وتوفر فرصا ضخمة للمشروعات المشتركة في إفريقيا..مضيفا" آن الأوان لأن نعمل سويا على تنمية تجارتنا البينة والاستثمارات المشتركة، خاصة بعد قيام حكومات دولنا بتطوير مناخ الأعمال ببنية تشريعية واجرائية مستحدثة وجاذبة، مدعومة بالبنية التحتية الحديثة اللازمة".

وأكد ضرورة تنمية قطاع النقل واللوجيستيات، باستكمال مشروعات مثل طريق سفاجا نادجامينا بتشاد، ليرتبط بمحور نادجامينا داكار لنربط البحر الأحمر بالمحيط الأطلسى مرورا بأسواق الدول الحبيسة بوسط إفريقيا، والذى يتعامد مع محور الإسكندرية - كيب تاون، ويتكامل مع سكك حديد مومباسا - نيروبى ، ولاجوس - كالابار، ويربط الموانىء المحورية بظهير صناعى لوجيستى، مثل محور قناة السويس، لنتبادل خيراتنا وسلعنا بيسر وكفاءة.