الإثنين 17 يونيو 2024

مبعوث أمريكي يشيد بنتائج اجتماعاته مع المسئولين الأفغان

2-4-2019 | 09:05

قال المبعوث الأمريكي الخاص للمصالحة في أفغانستان زلماي خليل زاد في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنه عقد اجتماعا مثمرا مع الرئيس التنفيذي للبلاد عبد الله عبد الله، والقائم بأعمال وزير الخارجية صلاح الدين رباني، ناقش خلاله سبل دعم المجتمع الدولي لعملية السلام بقيادة أفغانية خالصة.

وأكد زاد - في تعليقه الذي نقلته قناة "طلوع" الأفغانية - أهمية تواجد المرأة على طاولة المفاوضات الخاصة بتحقيق السلام في أفغانستان، وتقرير مستقبل البلاد.

وكان زاد قد اجتمع - خلال زيارته الحالية لكابول- بالرئيس الأفغاني أشرف غاني، حيث ناقشا الجهود المستمرة من أجل تحقيق السلام.

وتعد هذه الزيارة هي الرابعة التي يقوم بها خليل زاد إلى كابول منذ سبتمبر الماضي، عندما تم تعيينه مبعوثا خاصا للولايات المتحدة الأمريكية للمصالحة في أفغانستان، وتأتي زيارته الحالية في إطار جولة تشمل المملكة المتحدة وبلجيكا وباكستان وأوزباكستان والأردن وقطر؛ بهدف مناقشة سبل تحقيق السلام في أفغانستان.

وقد بدأت هذه الجولة من يوم 25 مارس الماضي، ومن المقرر أن تستمر حتى 10 أبريل الجاري؛ وذلك وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية الأمريكية.


يشار إلى أن المبعوث الأمريكي عقد اجتماعات مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في بلجيكا الأسبوع الماضي، حيث ناقشوا المكاسب السياسية والاجتماعية التي تحققت في أفغانستان على مدى السنوات الـ18 الماضية، خاصة بالنسبة للنساء والأطفال، وأهمية إعطاء الأولوية لعملية السلام حاليا، كما قام بإطلاع السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج في 29 مارس الماضي على محادثات السلام الأفغانية.