الأحد 16 يونيو 2024

المستشار الاقتصادي بالبيت الأبيض: تجهيز معونة اقتصادية لفنزويلا حال مغادرة مادورو

3-4-2019 | 20:18

قال كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لاري كودلو، إن الإدارة الأمريكية تجهز حزمة من المعونات الاقتصادية لدعم اقتصاد فنزويلا في حال تخلي رئيسها نيكولاس مادورو عن السلطة أو الإطاحة به.


وأوضح كودلو، في تصريح أدلى به للصحفيين ونقلتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، أنه يعمل مع قيادات وزارتي التجارة والخزانة ومجلس الأمن الوطني في الإدارة الأمريكية للتخطيط لكيفية إيصال الأغذية والمبالغ النقدية وغيرها من الموارد إلى الشعب الفنزويلي على وجه السرعة عند تخلي مادورو عن السلطة أو الإطاحة به.


وأشار كودلو، الذي يترأس المجلس الاقتصادي الوطني الأمريكي، إلى أن "خطة إعادة الهيكلة ستعتمد على وضع الدعم النقدي الموجه للبلاد في أيدي الشعب الذي يتضور جوعًا"، منوهًا بأنها ستتم من خلال "البنوك وهواتف آيفون والتطبيقات" ووسائل أخرى لإيصال المبالغ النقدية، وستكون مبدئيًا بالدولار وليس بالبوليفار الفنزويلي، وتابع "لدينا العديد من الخطط لتنشيط الاقتصاد الفنزويلي والتحرك على نحو سريع للغاية".


يذكر أن حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتخذت سلسلة من الخطوات للضغط على مادورو لترك منصبه، وسط أزمة اقتصادية وإنسانية متفاقمة تشهدها فنزويلا.


وفرضت واشنطن عقوبات على فنزويلا، كما كانت على رأس الدول التي اعترفت بزعيم المعارضة ورئيس البرلمان خوان جوايدو رئيسًا شرعيًا للبلاد في يناير الماضي، على عكس مجموعة أخرى من الدول على رأسها روسيا والصين.