الإثنين 24 يونيو 2024

رئيس النواب التشيكي يقترح إمكانية عقد اجتماعات لـ"الفيشجراد" ومصر

4-4-2019 | 18:00

اقترح رادك فوندراتشك رئيس مجلس النواب التشيكي إمكانية عقد اجتماعات لمجموعة "الفيشجراد" ومصر على المستوى البرلماني أسوة بتلك التي تتم علي مستوى رؤساء الدول والحكومات والتى تعقد على مستوى كبار المسئولين.


جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده اليوم "الخميس" رئيس مجلس النواب التشيكى مع السفير سعيد هندام سفير مصر في براج لبحث سبل دعم التعاون البرلماني بين مصر والتشيك.


و أكد رئيس مجلس النواب التشيكي اهتمامه بدفع العلاقات البرلمانية بين البلدين وزيادة التعاون وتبادل الخبرات على مستوى اللجان البرلمانية في مختلف الجوانب.... كما تم الاتفاق على إنشاء جمعية صداقة برلمانية تشيكية مصرية في البرلمان التشيكي.


وأكد رئيس البرلمان التشيكي على أهمية إرساء التعاون البرلماني بين البلدين حيث تم تناول إمكانية إبرام مذكرة تفاهم للتعاون البرلماني بين مصر والتشيك فضلاً عن ضرورة زيادة التبادل التجاري بين البلدين حيث يوجد آفاق كبيرة لذلك. 


وأكد أيضا علي رغبة دول الفيشجراد في الاطلاع على التجربة المصرية في التعامل مع قضايا الهجرة واللاجئين.

ومن جانبه أكد السفير هندام على ما تقدمه مصر من فرص استثمارية في المناطق الصناعية وعلي رأسها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وسعي الشركات العالمية لإيجاد موطئ قدم لها في هذا المشروع العملاق مع توافر مدخلات الإنتاج والأيدي العاملة في مصر.


كما استعرض السفير المصري ما تتمتع به مصر من شبكة اتفاقيات لتحرير التجارة والنفاذ للأسواق العربية والأفريقية وغيرها.


وقد أعرب رئيس البرلمان عن الاهتمام بترتيب زيارة لرجال الأعمال ورؤساء الشركات التشيكية لمصر للتعرف على الفرص الاستثمارية والتجارية فيها.


والقى سفير مصر في براج الضوء على آخر التطورات التي تشهدها عملية السلام في الشرق الأوسط وأهمية الحفاظ على آفاق السلام حيث أكد رئيس البرلمان على كامل تأييده لعملية السلام إيمانا بالحوار والسلام للحفاظ على مقدرات الشعوب.