الإثنين 1 يوليو 2024

هيئة الاستثمار: إنشاء منطقة حرة جديدة بالإسكندرية والتوسع في برج العرب

اقتصاد4-4-2019 | 20:05

أعلن محسن عادل رئيس هيئة الاستثمار أن الهيئة تسعى إلى إنشاء منطقة حرة ثانية بالإضافة إلى التوسع بالمنطقة الموجودة في برج العرب وتشجيع الشركات على الطرح بالبورصة.


وأشار عادل - خلال اللقاء الذي عقده الاتحاد العام للغرف التجارية بحضور أعضاء غرفة الإسكندرية اليوم الخميس - إلى أن الهيئة تستهدف التوسع في المناطق الحرة خلال الفترة المقبلة سواء على المحافظتين الأساسيتين (القاهرة -الإسكندرية) واللتين ستحوذا على 60% من حجم الاستثمارات وعدد الشركات والمناطق الحرة والعمالة ، الأمر الذي أدى إلى زيادة معدلات الهجرة الداخلية وارتفاع تكاليف العمالة والمرافق والضغط على شبكة الطرق، لافتًا إلى ضرورة التوسع في البنية الأساسية والمرافق في مختلف المحافظات.


وأوضح عادل أنه يتم حاليًا إنشاء منطقة حرة بنويبع بالبحر الأحمر من الجيل الرابع على مساحة مليون متر مربع، منوهًا بأنها مرتبطة بميناء ومركز لوجستي بما يساهم في زيادة التصدير لمنطقة شرق أفريقيا والتي تضم مليار مستهلك فضلاً عن التصدير للمنطقة العربية وقارة أوروبا.


ولفت إلى أن أول منطقة حرة للصناعات النسيجية التي طرحتها الهيئة بمنطقة المطاهرة بمحافظة المنيا على مساحة 1.5 مليون متر مربع ، لاقت طلب فاق التوقعات من المستثمرين الأجانب، حيث سيتم إنشاؤها من خلال شركة قطاع خاص والتي ستقوم أيضًا بالترويج لها، متوقعًا جذب استثمارات تتراوح من 3 إلى 7 مليارات دولار للمنطقة خلال 10 سنوات.


وفي نفس السياق، قال عادل إنه سيتم إنشاء منطقة حرة على مساحة 2.2 مليون متر مربع بالحرفين بمحافظة الجيزة متخصصة في الصناعات الكهربائية ، والصناعات المغذية لها، ومنطقة أخرى في مطوبس بمحافظة كفر الشيخ متخصصة الصناعات البتروكيماوية لربطها مع اكتشافات الغاز الجديدة.


وأضاف أنه يتم بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية إنشاء منطقة حرة في أسوان متخصصة في صناعات مواد البناء والمواد الخام ، بالإضافة إلى إنشاء منطقة صناعية على مساحة 5 آلاف فدان بمحافظة سوهاج متخصصة في صناعة الفوسفات.


وأوضح أنه سيتم أيضًا إنشاء منطقة حرة في بنها على مساحة 64 فدانًا متخصصة في الصناعات الغذائية والألبان بالإضافة إلى منطقة أخرى في ميت غمر متخصصة في صناعة الألومونيوم بحيث يتم نقل كل الصناعات غير المرخصة في تلك المنطقة إلى داخل المنطقة الحرة وسيتم البدء في تشغيلها يونيو المقبل، بالإضافة إلى منطقة أخرى في الصف متخصصة في الصناعات الحرفية والصناعات المغذية لها.