الثلاثاء 11 يونيو 2024

خبير سياسي: مكافحة الإرهاب والأزمات الإقليمية تصدرتا مباحثات «لافروف» في القاهرة

أخبار6-4-2019 | 15:20

قال الدكتور نبيل رشوان، الخبير بالشأن الروسي، إن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للقاهرة استهدفت بحث مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية في إطار المشاورات المستمرة والعلاقات الإستراتيجية بين البلدين، مضيفا إن أبرز هذه الملفات كانت قضية مكافحة الإرهاب وتأكيد عودة الطيران الروسي العارض للمدن الساحلية المصرية قريبا.


وأوضح رشوان، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الزيارة جاءت في توقيت هام في الوقت الذي تشهد فيه الجبهة الليبية تطورات عسكرية بإطلاق عملية تحرير طرابلس، مضيفا إن الجانبين المصري والروسي أعلنا موقفيهما بأنه لا حل عسكري للأزمة الليبية وهو موقف ثابت منذ فترة طويلة والدولتان على علاقة طيبة بطرفي النزاع في ليبيا.


وأشار إلى أن مصر معنية بتطورات الأوضاع الليبية أكثر من أية دولة أخرى نظرا للحدود والمصالح المشتركة حيث تعتبر ليبيا عمقا إستراتيجيا لمصر، مضيفا إن التنسيق المصري الروسي يهدف لتهدئة الأوضاع والتسوية وكذلك الأمر في ما يخص الجزائر بعد تداعيات الأحداث الأخيرة عقب استقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.


وأكد أن هناك تنسيقا كاملا بين مصر وروسيا في قضية مكافحة الإرهاب والدولتان تستفيدان من خبرات بعضهما، مضيفا إن العلاقات الاقتصادية بينهما أيضا جيدة للغاية في ظل تصاعد حجم التبادل التجاري ، حيث غزت الحاصلات الزراعية المصرية السوق الروسية خلال العام الماضي.


ولفت إلى أن هناك أيضا مشروعات مشتركة بين البلدين كمشروع تنمية محور قناة السويس والمنطقة الصناعية وشرق بورسعيد ومحطة الضبعة النووية وعدد آخر من المشروعات الصناعية التي تساهم فيها روسيا بمصر، مضيفا إن لافروف بعد انتهاء زيارته بالقاهرة سيتوجه إلى الأردن لبحث ملفات اللاجئين والأزمة السورية.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استقبل اليوم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، كما عقد لافروف مباحثات ثنائية مع وزير الخارجية سامح شكري، تناولت مجموعة من القضايا منها عودة الرحلات المباشرة بين مصر وموسكو، التعاون التجاري والاقتصادي والتقني بين البلدين، والقضايا الإقليمية وعلى رأسها الأوضاع في ليبيا والتطورات العسكرية بها، حيث أكد لافروف أن ومصر وروسيا تعملان من أجل التوصل إلى تسوية سلمية لأوضاع الشرق الأوسط .