الأحد 16 يونيو 2024

نبيل بدر: العلاقات المصرية الروسية إستراتيجية ومتشعبة.. والتهدئة في ليبيا أولوية للدولتين

أخبار6-4-2019 | 16:27

قال السفير نبيل بدر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن التنسيق المصري الروسي يمثل أهمية كبرى لكلا الطرفين، لذلك اكتسبت زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أهمية خاصة في ظل القضايا الملحة في المنطقة، مؤكدا أنه آن الأوان لتجديد التواصل والتشاور لتحقيق تفاهمات عملية مؤثرة وتأكيد العلاقات الإستراتيجية بين البلدين.

وأوضح بدر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإرهاب هو تحدي مشترك لمصر وروسيا فضلا عن الأزمات الإقليمية ذات الاهتمام من قبل الجانبين كالأوضاع في سوريا والتدخلات الإقليمية هناك حيث تعتبر دمشق على مشارف مرحلة انتقالية، مشيرا إلى أن الموقف المصري يؤكد ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وسلامة وأمن شعبها وإيقاف المطامع الخارجية وهو ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي في مباحثاته مع لافروف اليوم.

وأشار إلى أن الوضع في لبيبا أيضا يشغل أولوية لدى البلدين ومصر أوضحت موقفها بشأن تطورات الأوضاع وضرورة التوصل لحل سياسي يضم الأطراف المتنازعة طبقا للقرارات الدولية ودعم دور المبعوث الأممي هناك، وخاصة أن مصر وروسيا تحاربان الإرهاب وتدعمان جهود الجيش الليبي في دحر الميليشيات المسلحة.

وأوضح أن العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا متشعبة في كافة المجالات وهناك الكثير من المشروعات المشتركة مع إمكانية التوسع، موضحا أن ملف العلاقات السياحية أيضا كان محورا في النقاشات حيث الالتزام المصري بتأمين المطارات وتطلع مصر لاستئناف الطيران العارض بين روسيا والمدن الساحلية المصرية في وقت قريب.

وأكد أن القمة المصرية الروسية بين الرئيس السيسي وفلاديمير بوتين في يونيو المقبل ستناقش كافة التطورات والعناصر التي ركزت عليها مباحثات اليوم وتنسيق المواقف بشأن الوضع الإقليمي وتأكيد طبيعة العلاقات الإستراتيجية بين البلدين.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استقبل اليوم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، كما عقد لافروف مباحثات ثنائية مع وزير الخارجية سامح شكري، تناولت مجموعة من القضايا منها عودة الرحلات المباشرة بين مصر وموسكو، التعاون التجاري والاقتصادي والتقني بين البلدين، والقضايا الإقليمية وعلى رأسها الأوضاع في ليبيا والتطورات العسكرية بها، حيث أكد لافروف أن ومصر وروسيا تعملان من أجل التوصل إلى تسوية سلمية لأوضاع الشرق الأوسط .