الأحد 19 مايو 2024

زيمبابوي تخصص 350 مليون دولار لتطوير محطات الطاقة في هوانج

7-4-2019 | 08:09

تعتزم حكومة زيمبابوي تخصيص 350 مليون دولار خلال العام المقبل لتمويل الأعمال الجارية في محطات هوانج 7 و8 توليد الطاقة الحرارية، ويمثل هذا المبلغ جزءا من مبلغ إجمالي بقيمة 4ر969 مليون دولار تم رصده لتمويل هذا المشروع.

و تم وضع مشروع تطوير محطتي هوانج 7 و8 في إطار مبادرة النتائج السريعة، وتلقت زيمبابوي منذ ذلك الحين تسهيلات بقيمة 144 مليون دولار من بنك التصدير والاستيراد الصيني ، ويستهدف مشروع تطوير محطة هوانج الحرارية لتوليد الطاقة -التي تبلغ طاقتها الحالية 920 ميجاوات- إلى إنتاج 600 ميجاوات إضافية للشبكة الوطنية.


وقال وزير المالية والتنمية الاقتصادية الزيمبابوي جورج جوفاماتانجا إنه في خطة البنية التحتية لزيمبابوي لعام 2019 حددت الحكومة العديد من المشاريع ضمن قائمة أولويات البنية التحتية لمعالجة الثغرات الناشئة في البنية التحتية ، وأضاف "في ظل برنامج الاستقرار الانتقالي استفادت قائمة الأولويات لعام 2019 لكل قطاع من زيادة مشاركة الوزارات المختصة والكيانات العامة المعنية والأطراف المعنية الأخرى، وتم إيلاء أولوية عالية لعدد من المشاريع في مختلف القطاعات وسيتابع مجلس الوزراء تنفيذها في إطار برنامج المائة يوم، مما سيضمن توجيه الموارد نحو التنفيذ الفعال للمشاريع".

ومن المقرر أن يحقق هذا التطوير -الذي يتم تنفيذه من خلال منشأة تبلغ تكلفتها 5ر1 مليار دولار- تحولا اجتماعيا واقتصاديا هائلا من خلال زيادة إمدادات الطاقة لقطاعات التعدين والزراعة والتصنيع.

ويعمل على تنفيذ مشروع التطوير شركة زيمبابوي للطاقة وشركة سينو هيدرو الصينية وبنك التصدير والاستيراد الصيني، ومن المتوقع أن تساهم هذه الجهات في تمويل المشروع، كما أكدت وزارة الخزانة أنه سيتم الحصول على جزء من التمويل من الموارد المالية.


وأشارت خطة 2019 للبنية التحتية في زيمبابوي التي وضعتها وزارة المالية والتنمية الاقتصادية إلى أن المبلغ المستهدف للعام المقبل والبالغ 350 مليون دولار سوف يتجه نحو "إنجاز الأعمال المدنية وتصنيع الأعمال الميكانيكية الكهربائية" و سيتم صرف الأموال من بنك التصدير والاستيراد الصيني على شكل شرائح، مع توقع أن تكون الدفعة الأولى ربع تكلفة المشروع الإجمالية، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع في غضون من 35 إلى 42 شهرا.


وفي وقت سابق، كان وزير الطاقة الزيمبابوي جوروم جومبو قد صرح بأن شركة سينو هيدرو قد بدأت في الجوانب الفنية للمشروع، إذ قال "بدأت شركة سينو هيدرو في إجراء التصميمات التفصيلية ومراجعات التصاميم، وهناك أيضًا أعمال تتعلق بالنقل والتوزيع".


كما أوضح جومبو "بالنسبة لمحطة توليد الطاقة الفعلية فإن عمليات التنقيب عن موقع مناولة الفحم ومنطقة الغلاية والآلات ومنطقة الورشة وإعادة توجيه الأنابيب كلها قيد التنفيذ بنحو 78 في المائة". 


وفي الوقت نفسه، تخصص حكومة زيمبابوي ملياري دولار سنويًا لمشاريع البنية التحتية في جميع قطاعات الاقتصاد لضمان وجود مجموعة من المشاريع القابلة للتمويل للمستثمرين، وكذلك لسد الفجوة الموجودة داخل القطاعات المختلفة.

وفي هذا الصدد قال جوفاماتانجا "إن ميزانية استثمار البنية التحتية العامة السنوية لا تزال محدودة لمعالجة فجوة البنية التحتية الضخمة المقدرة بملياري دولار سنويًا، ومن خلال الخطة سنستثمر في الأنشطة التحضيرية للمشروع لضمان وجود خط قوي للمشاريع القابلة للتمويل للمستثمرين بما يتوافق مع برنامج إدارة الاستثمارات العامة".


    الاكثر قراءة