الخميس 30 مايو 2024

وزير خارجية اليابان: نؤيد التحركات الأمريكية مع كوريا الشمالية الهادفة لنزع السلاح النووي

7-4-2019 | 12:52

قال وزير الخارجية الياباني تارو كونو إن بلاده "تؤيد تمامًا" التحرك الدبلوماسي الأمريكي مع كوريا الشمالية، وأن طوكيو ترغب في إعطاء دفعة لعملية كوريا الشمالية والولايات المتحدة نحو تحقيق نزع السلاح النووي الكامل لبيونج يانج.


ونقلت صحيفة (ذا جابان تايمز)، اليابانية اليوم الأحد عن كونو قوله للصحفيين -عقب اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول السبع- إنه حصل على دعم من نظرائه من بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، للضغط على كوريا الشمالية لحل مشكلة اختطافها لمواطنين يابانيين في فترة سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي. 

وأكد وزير الخارجية الياباني دعم بلاده والولايات المتحدة والدول الأوروبية لزعيم المعارضة الفنزويلية خوان جاويدو، الذي أعلن نفسه رئيسًا مؤقتًا، بينما تدعم الرئيس الحالي مادورو روسيا والصين.

ونقلت الصحيفة عن مسئول ياباني قوله إنه يبدو أن كونو ونظراءه الأوروبيين في مجموعة السبعة على خلاف مع نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان، الذي حضر الاجتماع بدلًا من وزير الخارجية مايك بومبيو، بسبب اعتراف الرئيس دونالد ترامب الشهر الماضي بمرتفعات الجولان المحتلة كأرض إسرائيلية.