السبت 18 مايو 2024

مدير "الصحة العالمية": تحقيق التغطية الصحية الشاملة على مستوى العالم أمر ممكن

7-4-2019 | 13:39

أكد الدكتور تيدروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن تحقيق التغطية الصحية الشاملة على مستوى العالم أمر ممكن وفق ما التزمت به الدول للوصول لهذا الهدف بحلول عام 2030، مشيرا إلى أن هناك حاجة لإدخال مليار شخص حول العالم للاستفادة من التغطية الصحية الشاملة خلال السنوات الخمس القادمة. 

وقال ادهانوم - في كلمة بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة العالمى، والذى يوافق اليوم 7 أبريل من كل عام، وهو اليوم الذى ولدت فيه المنظمة - "إنه برغم من تحقيق تقدم هائل في السنوات الأخيرة ضد بعض الأسباب الرئيسية للوفاة والمرض في العالم، إلا أنه مازال هناك الكثير من العمل الذى يجب القيام به لتحقيق الأهداف المطلوبة، خاصة وأن نصف سكان العالم اليوم لا يستطيعون الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية، كما أن ملايين النساء يلدن دون مساعدة من قابلة ماهرة، ويفقد ملايين الأطفال حياتهم بسبب عدم الحصول على التطعيمات اللازمة.. مشددا على أن هذا الأمر غير مقبول في عام 2019".

ونوه بأن شهر أكتوبر 2018 شهد التزاما بالغ الأهمية بالصحة للجميع في كازاخستان من خلال توقيع الدول لإعلان أستانا التاريخى بشأن الرعاية الصحية الأولية، موضحا أن هذا يمثل معلما رئيسيا، حيث تعتبر الرعاية الصحية الأولية القوية والمستدامة أساسا للتغطية الصحية الشاملة وأفضل دفاع ضد تفشى الأمراض وحالات الطوارئ الصحية الأخرى.

ولفت ادهانوم إلى أنه على الرغم من أنه سيكون هناك دائما تفشى للأمراض وغيرها من الكوارث التى لها عواقب صحية، إلا أن الاستثمار في أنظمة صحية أقوى يمكن أن يساعد فى منعها أو تخفيفها.

وأضاف أنه خلال الاجتماع رفيع المستوى للأمم المتحدة بشأن التغطية الصحية الشاملة في نيويورك في وقت لاحق من العام الجاري، سيتاح لقادة العالم الفرصة لإظهار التزامهم بالتأمين الصحى الشامل لضمان أن كل أم يمكن أن تنجب بأمان، وأن كل طفل يبقى على قيد الحياة بعد بلوغه سن الخامسة، كما لا يموت أحد لأنه فقير.


    الاكثر قراءة