الإثنين 13 مايو 2024

"الحلبي": التعاون الاقتصادي والعسكري والإرهاب ملفات هامة على طاولة "السيسي وترامب"

أخبار9-4-2019 | 17:02

قال اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن القمة المرتقبة اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحمل مجموعة من الملفات بالغة الأهمية للدولتين، مضيفا أن زيارة الرئيس لواشنطن تأتي في توقيت مهم بدعوة من الإدارة الأمريكية بما يوضح ثقل مصر في المنطقة.

 

وأضاف الحلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الزيارة تدفع العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة في مجالات متعددة كالتعاون الاقتصادي والعسكري، إلى جانب بحث مشاكل القارة الأفريقية بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي حيث تعتبر تلك المرة الأولى التي توضع فيها مشاكل القارة الأفريقية على طاولة المباحثات مع واشنطن.

 

وأكد أن هناك مؤشرات للتفاهم بين الرئيس السيسي وترامب بما يؤشر على نجاح القمة بينهما اليوم وتؤدي زيارته لواشنطن أهدافها، مضيفا أن ملف الإرهاب والصراعات الموجودة داخل المنطقة خاصة الملف الليبي واليمني والسوري أيضا قضايا بارزة في المباحثات بين الجانبين لارتباطها أيضا بقضية الإرهاب.

 

وأشار إلى أن مصر لها رؤية في هذه القضايا بضرورة الحفاظ على وحدة الدولة القومية والجيوش الوطنية لأنها أداة حفظ كيان الدولة وهي كلها نقاط اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا أن القاهرة وواشنطن بينهما تعاونا اقتصاديا كبيرا وتبحث الزيارة كيفية زيادته ورفع معدلات التبادل التجاري.

 

وأضاف أن التعاون العسكري أيضا أحد نقاط الاتفاق في العلاقات بين الدولتين وخاصة بعد التدريبات المشتركة وكان آخرها تدريبات النجم الساطع، موضحا أن هناك بعض القضايا تشهد نقاط خلاف وهي اعتبار أمريكا أن القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها وكذلك قرارها بضم الجولان للسيادة الإسرائيلية، ومن المهم التواصل واستمرار الحوار رغم نقاط الخلاف.

    Dr.Radwa
    Egypt Air