الإثنين 20 مايو 2024

التايمز: رئيس المجلس الأوروبي حذر ماكرون من إذلال تيريزا ماي بسبب تمديد "البريكست"

10-4-2019 | 10:43

 كشفت صحيفة "التايمز" أن قادة الدول الأوروبية حثوا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على عدم "إهانة" رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي كثمن لمنحها تمديد لفترة خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بريكست).


وأوضحت الصحيفة البريطانية -في موقعها على الانترنت اليوم الأربعاء- أنه في مناشدة قبل القمة الحاسمة التي تعقد الليلة، دعا رئيس المجلس الأوربي دونالد توسك، قادة الاتحاد إلى التعامل مع بريطانيا باحترام ، وإما المخاطرة بتسميم العلاقات المستقبلية معها.


وحذر توسك من أن النهج المفضل لدى الرئيس الفرنسي المتمثل في التمديد بشروط مراجعة "حسن السلوك" من شأنه أن يخلق الكثير من العقبات وحالة من عدم اليقين لشركات والمواطنين الأوروبيين.

وبدلاً من ذلك، ناشد الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة أن تقدم للسيدة ماي "تمديدًا مرنًا" لمدة تصل إلى عام، وهو ما سينتهي بمجرد تصديق بريطانيا على اتفاقية الانسحاب، قائلا :" هذا سوف يسمح لبريطانيا بإعادة التفكير في الأمر."

وتوجهت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أمس الثلاثاء، إلى برلين وباريس، حيث تكافح من أجل التوصل إلى حل لأزمة خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي.. والتقت ماي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين ، ثم تلتقي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس من أجل مناقشة عملية الخروج من الاتحاد.