الخميس 1 اغسطس 2024

دبلوماسي: السيسي أعاد تأكيد المواقف المصرية والعربية خلال زيارته واشنطن

أخبار10-4-2019 | 14:26

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية كانت فرصة لتوضيح المواقف المصرية بشأن القضايا العربية وتبادل وجهات النظر مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القضايا العالقة وخاصة القضية الفلسطينية.

وأوضح حسن، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس السيسي أعاد التأكيد على الموقف المصري والعربي الذي تأكد بعد القمة العربية الماضية في تونس بضرورة حل الدولتين وقيام الدولة الفلسطينية على حدود 7 يونيو وعاصمتها القدس الشرقية، مضيفا أن القمة تطرقت أيضا للأزمة السورية بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية بضم الجولان للسيادة السورية المخالف للشرعية الدولية وقرار مجلس الأمن الذي وافقت عليه أمريكا ذاتها.

وأوضح أن المباحثات شملت أيضا الأزمة الليبية وتفاعلاتها لأنها تهدد أمن مصر ولابد من حلها وإيجاد حكومة مركزية قوية لعودة الاستقرار هناك، مضيفا أن الرئيس الأمريكي ترامب عبر عن ترحيبه بالتعاون الاقتصادي والتجاري والعسكري بين مصر والولايات المتحدة مؤيدا إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف أن الزيارة أيضا كانت فرصة لعقد الرئيس لقاءات أخرى وأبرزها مقابلته كريتسين لاجارد رئيس صندوق النقد الدولي، مضيفا أن لاجارد أشادت بنجاحات البرنامج في مصر مؤكدة أهمية إشراك القطاع الخاص في التنمية ومعالجة الآثار الاجتماعية للبرنامج لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأكد أن الزيارة أوضحت لكل الأطراف في الولايات المتحدة حقيقة الأوضاع وما تحقق فيها من إنجازات وأتاحت الفرصة للرد على أية قضايا بشأن مصر.