الجمعة 21 يونيو 2024

السيسي أول رئيس مصري يزور كوت ديفوار.. دبلوماسيون: نهضة اقتصادية مشتركة بين البلدين.. واتفاقية تعاونية في مختلف المجالات.. واستراتجية واضحة في التعاون ضمن النهوض بدول القارة

تحقيقات11-4-2019 | 19:54

أكد دبلوماسيون، أهمية زيارة الرئيس السيسي إلى دولة ساحل العاج وهي الزيارة الأولى من نوعها لرئيس مصري في التاريخ في تحقيق تعاون مثمر وجاد في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن التعاون مع هذه الدولة الإفريقية تحقق التعاون المتكامل ياموسوكرو والقاهرة.

وزار في الرئيس عبدالفتاح السيسى عاصمة جمهورية كوت ديفوار «ياموسوكرو»، فى زيارة تاريخية هي الأولى لرئيس مصري، والتي بدأها أمس قادما من العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك في ثالث محطات جولته الخارجية التي بدأها الأحد الماضي بزيارته جمهورية غينيا، ويختتمها بزيارة السنغال.

ويعد لقاء القمة بين الرئيسين هم الثانى بينهما، حيث قام الرئيس واتارا بزيارة مصر عام 2017 وتأتى هذه الزيارة ضمن جولة إفريقية للرئيس شملت غينيا ثم كوت ديفوار والسنغال.


دلائل محورية في العلاقات الثنائية

السفير طلعت حامد، الأمين العام المساعد السابق للبرلمان العربي، قال إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى كوت ديفوار كأول رئيس مصري يزور تلك البلاد رغم دعمها ومساندتها في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وتحريرها من الاستعمار، لها دلالات وبراهين كثيرة على تحرك الرئيس المثمر في القارة السمراء وقدرته على تحقيق تعاون مثمر بين دولها.

وقال الأمين العام المساعد السابق للبرلمان العربي لـ«الهلال اليوم» إن مصر تتطلع إلى تحقيق تعاون متكامل مع دولة كوت ديفوار وتحقيق تعاون مباشر معها ويأتي ذلك ضمن استراتيجيتها لإعادة هيكلة علاقتها مع دول القارة السمراء خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي.

وأشار إلى أن مصر تشهد تطورا غير مسبوق في علاقتها مع الدول الإفريقية، وحرص الرئيس على التقاء زعماء دول القارة الإفريقية ووصلت جولاته الخارجية بالقارة السمراء إلى 25 لقاءً، مؤكدا أن الرئيس حريص على تحقيق التعاون المتكامل معها.


الأساليب التكنولوجية الحديثة

وأكد السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الأفريقية، أن الرئيس السيسي حريص على تسليح دول القارة الإفريقية بأفضل الأساليب والأدوات التكنولوجية الحديثة في مختلف المجالات للتغلب على أزماتها الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن سعيه الدؤوب لسرعة الانتهاء من إنشاء المنطقة التجارة الحرة  بين دول القارة.

وقال الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الأفريقية لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي يدرك حجم التحديات التي تواجه القارة السمراء ويسعى إلى تحقيق تعاون متكامل وجاد بين دولها بعيدا عن البرتوكولات الدورية المتبعة، موضحا أن الرئيس يتحرك خارجيا بمرونة وقوة وخطوات ثابتة تحقق الاستقرار للمنطقة رغم التحديات التي تواجهها.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي يتحمل عبئا كبيرا في الأزمات والأحداث المتصاعدة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والقارة السمراء، وسط دور محوري تشارك به مصر في أغلب الملفات العربية والإقليمية رغم وتيرة الأزمات المتصاعدة.


قادرة على النهوض

وراهن السفير نبيل بدر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على قدرة مصر على تحقيق النهوض المتكامل في القارة السمراء، خاصة وأن مصر تسعى لإعادة علاقتها القوية مع جميع الأشقاء في القارة السمراء في ظل التحديات التي تواجهها، مؤكدا أن زيارة الرئيس السيسي الأولى في تاريخ البلاد إلى كوت ديفوار تعتبر نقلة حيوية في تاريخ البلدين.

وقال مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ«الهلال اليوم» إن العلاقات الثنائية ستشهد طفرة غير مسبوقة بعد زيارة الرئيس السيسي ستشمل المجالات المختلفة، لافتا إلى أن مصر حريصة على تحقيق التعاون الجاد والحقيقي مع دول القارة السمراء الغنية بثرواتها المختلفة.

وأوضح أن الرئيس السيسي حريص على مد يد التعاون إلى جميع الدول الإفريقية ودعمها في شتى المجالات الاقتصادية والتجارية وأيضا العسكرية، مشيرا إلى أن الرئيس فتح أبوابا للتعاون مع دول أفريقية لم يطرقها أحد من قبل بما يبرهن على قدرة مصر على النهوض بالقارة السمراء.