السبت 18 مايو 2024

فرنسا ترحب بتجديد عمل بعثة الأمم المتحدة في الكونغو

3-4-2017 | 15:58

أ ش أ

رحبت فرنسا اليوم الاثنين بقرار مجلس الأمن الدولي 2348 لتجديد عمل بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو).


ووصفت وزارة الخارجية الفرنسي، في بيان، نص هذا القرار بأنه مرحلة مهمة في ظل الوضع المقلق للمؤسسات في هذا البلد و الذي يتطلب تنفيذ الاتفاق السياسي الموقع في 31 ديسمبر 2016 و القاضي بإقامة انتخابات قبل نهاية العام.


وأضافت أن وجود مجموعات مسلحة في شرق البلاد وظهور بؤر عنف جديدة خاصة في إقليم "كساي" بوسط البلاد يبرر اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتمكين البعثة من الاضطلاع بالمهام الهائلة التي تنتظرها.
وأكدت الخارجية لفرنسية أن مهمة البعثة الأممية في الكونغو الديمقراطية ترتكز على أولويتين هما حماية المدنيين ودعم تنفيذ اتفاق 31 ديسمبر والعملية الانتخابية.


كان مجلس الأمن الدولي صوت الجمعة بالإجماع على تقليص البعثة الأممية في الكونغو الديمقراطية وتمديد تفويضها لعام واحد، ووجه تحذيرا للرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا قبل الانتخابات المقبلة.
ينص القرار على تقليص عدد العسكريين والشرطة في البعثة "مونوسكو"، البالغ نظريا 19 ألفا و815 فردا، إلى 16 ألفا و215.


يأتي التصويت بينما يفترض أن ينظم هذا البلد الواقع في وسط إفريقيا انتخابات رئاسية وتشريعية قبل نهاية السنة الجارية، بينما يشهد مواجهات واضطرابات سياسية.

    الاكثر قراءة