الأربعاء 19 يونيو 2024

الضرائب توقع اتفاقيتين مع الاتحاد العام للغرف التجارية

اقتصاد16-4-2019 | 12:00

تم توقيع اتفاقيتين للمحاسبة الضريبية لنشاط تجارة الأسمنت ونشاط الجزارة بين مصلحة الضرائب المصرية والاتحاد العام للغرف التجارية.

وقع الاتفاقيتين كل من عبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، بحضور أسامة توكل مستشار وزير المالية للضرائب ورضا عبد القادر نائب رئيس مصلحة الضرائب وصلاح يوسف رئيس قطاع البحوث والسياسات الضريبية وسامي العوضي رئيس الإدارة المركزية للبحوث والاتفاقيات الدولية .

وأكد عبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب أن مصلحة الضرائب كانت تعمل على قدم وساق من أجل إنجاز كافة الاتفاقيات للأنشطة المختلفة مع اتحاد الغرف التجارية، وأن المصلحة حريصة كل الحرص على حل وإنهاء كافة المشكلات مع المجتمع الضريبي.

وأشار إلى أنه تم التوصل للاتفاقيتين بعد دراسة شاملة لكل نشاط والاطلاع على عدد من ملفات ممولي تلك الأنشطة بالمأموريات المختلفة، وكذلك بعد أن تم عقد العديد من الاجتماعات مع شعبة مواد البناء، وممثلي نشاط الجزارة بالغرف التجارية والاتحاد العام للغرف التجارية .

 

وقال رئيس مصلحة الضرائب إنه فيما يتعلق بالاتفاقية الخاصة بنشاط  الأسمنت فلقد تم الاتفاق على أسس محاسبة هذا النشاط ، موضحا أنه بالنسبة للحالات الدفترية والتي يتقدم فيها الممول بإقرار ضريبي مستندا لدفاتر وحسابات منتظمة فسوف يتم المحاسبة ضريبيا وفقا لهذه الدفاتر والسجلات ، أما بالنسبة للحالات التقديرية فلقد أوضح أن هناك مجموعة من الأسس سيتم المحاسبة على أساسها فهناك ضوابط لتحديد رقم الأعمال.

 

 أما فيما يتعلق باتفاقية المحاسبة الضريبية لنشاط الجزارة أوضح رئيس مصلحة الضرائب أنه تم الاتفاق على أسس المحاسبة التالية حيث يتحدد رقم الأعمال بالمعاينة لكميات اللحوم ويتم ذلك على مرتين مرة في أول يوم عمل في الأسبوع ومرة أخرى في منتصفه وذلك في الأيام العادية ، وسوف يراعى في الأقاليم بخلاف القاهرة والإسكندرية تقدير كمية اللحوم بالمعاينة وبيانات المجزر. .          

  وقال إنه سيتم احتساب نسبة تشفية قدرها 27% مقابل العظم والشغت والعروق والدهن وغيرها، مشيرا إلى أنه عند المحاسبة سيراعى أن تكون أيام العمل 48 أسبوع في السنة إلا إذا تقدم الممول بإخطار رسمي يفيد خلاف ذلك وعلى المأمورية أن تقوم بالتحقق من جدية الأخطار .