الخميس 13 يونيو 2024

وزيرة السياحة: الدولة تضع الحفاظ على الآثار والتراث على رأس أولوياتها

أخبار18-4-2019 | 13:27

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة أن الدولة المصرية تضع الحفاظ على آثارها وتراثها على رأس أولوياتها، ليس فقط من منطلق أنه حق للأجيال القادمة ولكن إيمانا منها بأنه تراث إنساني يجب الحفاظ عليه من أجل البشرية بأسرها وهو ما يتفق مع مبادئ التنمية المستدامة للأمم المتحدة التي تتبناها وزارة السياحة في استراتيجيتها الحالية التي تهدف من خلالها إلى تطوير قطاع السياحة، موضحة أن الجميع يتطلع إلى المستقبل لكننا متمسكون بجذورنا وأصالتنا وتاريخنا العظيم.

وقالت وزيرة السياحة - خلال الإعلان عن الكشف عن أكبر مقبرة صف في جبانة طيبة بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء و20 سفيرا أجنبيا بالقاهرة - إن السياحة الثقافية تعد ركيزة للسياحة المصرية، والأرقام تشير إلى زيادة هذا النمط من السياحة في مصر بعكس معدلاته في باقي بلدان العالم السياحية، مشيرة إلى أن مصر تملك حضارة مازالت وستظل تبهر العالم أجمع.


وأضافت أنه ليس هناك مكان في العالم يعبر عن التراث والحضارة الإنسانية مثل مدينة الأقصر الخالدة، مشيرة إلى أن مدينة طيبة القديمة وجبانتها واحدة من المناطق المصرية السبع على قائمة التراث العالمي.

وشددت على أن مشاركة رئيس الوزراء فى احتفالية يوم التراث العالمي؛ تؤكد على دعم الحكومة المصرية لقطاع السياحة؛ مشيرة إلى أن مصر مازالت بها العديد من الآثار التى لم يراها العالم.


وأوضحت أن احتفال اليوم الذي تقيمه وزارتا السياحة والآثار هو امتداد للتعاون الوثيق والمستمر بين الوزارتين لخدمة بلدنا الحبيب؛ موجهة الشكر للدكتور خالد العناني وزير الآثار والمسؤولين في وزارة الآثار على الجهود التي يقومون بها ليس فقط من أجل حماية والحفاظ على كنوزنا الأثرية، بل لما يقومون به للترويج للسياحة الثقافية من خلال المعارض الأثرية التي تقام في الخارج ومن خلال الاكتشافات الأثرية التي تجذب أنظار العالم إلى مصر، فمنذ أبريل الماضي قامت وزارة الاثار بالإعلان عما يقرب من ٢٥ كشفا أثريا جديدا في عدة محافظات، ومعظمها تم بأيد مصرية خالصة ومخلصة.

وأشارت إلى أنه تزامنا مع يوم التراث العالمي تعلن وزارة الآثار عن كشفين أثريين جديدين في البر الغربي بالأقصر التي لا تزال تدخر لنا في طياتها كنوزا كثيرة تحكي لنا عن الحضارة المصرية العظيمة وعبقرية المصري القديم.

وأشارت المشاط إلى أن أحد الركائز الرئيسيّة لمحور الترويج في برنامج الإصلاح الهيكلي لوزارة السياحة هو الترويج لكل مدينة سياحية مصرية على حدة، لإبراز ميزاتها التنافسية وتعريف السائح بخصائصها، وَمِمَّا لا شك فيه أن الاكتشافات التي تمت في المحافظات المختلفة ستكون لها أكبر الأثر في ذلك.