السبت 25 مايو 2024

البترول في أسبوع.. اتفاقيات مشتركة لتصنيع عدادات مسبقة الدفع..توصيل الغاز للمباني الحكومية بالعاصمة الإدارية الجديدة.. وندوات للتوعية والمشاركة في التعديلات الدستورية

تحقيقات19-4-2019 | 19:49

شهدت وزارة البترول علي مدار الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا وعقد اجتماعات مشتركة مع الوزارات المختلفة لتوقيع اتفاقيات بشأن الغاز الطبيعي  كما شهدت الوزارة عقد ندوات في جميع الشركات للتوعية بأهمية الإدلاء بالأصوات في الاستفتاء علي  تعديل الدستور


مركز لتداول الغاز  

بداية  عقد المهندس طارق الملا  اجتماع مع الشركات مشغلى شبكة نقل الغاز لدول حوض البحر المتوسط .


وأكد الملا أن منطقة البحر المتوسط تمثل أهمية كبيرة فى النظام العالمى سياسياً واقتصادياً وجغرافياً وأن أهميتها ستزداد على مدار السنوات القادمة فى ضوء وفرة موارد الغاز نتيجة الاكتشافات الهائلة خاصة فى منطقة شرق المتوسط التى لن يقتصر أثرها على دول المنطقة فقط بل يتعدى تأثيرها إلى مجال الطاقة العالمى.


وأشار إلى أن منطقة شرق المتوسط أصبحت مثار اهتمام معظم أسواق الغاز الدولية مما يؤهلها لتكون مركزاً لتجارة وتداول الغاز الطبيعى على المستوى العالمى ومن المتوقع ان تتخطى امداداتها الضخمة من الغاز الطبيعى احتياجات الدول المنتجة فى ضوء الاحتياج الشديد للغاز فى الأسواق الأخرى خاصة فى أوروبا والتى تهدف استراتيجياتها إلى تنويع مصادر امداداتها من الغاز.


وأشار الوزير إلى أن مصر على ثقة أن التعاون بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز ودول المرور نحو الاستخدام الفعال للبنية التحتية الحالية والجديدة هو حجر الزاوية لبناء سوق غاز مستدام لاحتياطيات منطقة  شرق المتوسط .

 

وأشار الملا إلى أن مصر قامت بتنفيذ عدة اصلاحات شاملة مكنتها من تحقيق عدة نجاحات فى مجال الغاز الطبيعى منها تحرير سوق الغاز واصدار القانون الجديد للغاز وإنشاء جهاز تنظيمى مستقل لأنشطة سوق الغاز مما يتيح الفرصة للقطاع الخاص للدخول فى كافة أنشطة الغاز على أساس مبدأ التنافسية.


عدادات مسبوة الدفع

كما شهد الدكتور محمد سعيد العصار – وزير الدولة للإنتاج الحربي والملا وزير البترول توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي والشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" فى مجال إنتاج عدادات الغاز مسبوقة الدفع والذكية، وذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.


ويهدف هذا البروتوكول إلى التعاون بين شركة المعصرة للصناعات الهندسية  (مصنع 45 الحربي) إحدى الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي والعاملة فى مجال إنتاج وصيانة عدادات الغاز وشركة "إيجاس" لتطوير وإنتاج عدادات الغاز مسبوقة الدفع والمجهزة أن تكون عدادات ذكية طبقاً لأحدث المواصفات العالمية لعدادات الغاز ، وبموجب هذا البروتوكول تقوم وزارة الإنتاج الحربي بتصنيع عدادات الغاز مسبوقة الدفع والذكية وتقديم الدعم الفنى المطلوب فى مراحل التشغيل وإعداد دورات تدريبية مكثفة للقائمين على مراحل التشغيل بشركة "إيجاس" ، وتبادل الخبرات الفنية والتكنولوجية والمعلومات الخاصة بإنتاج العدادات.


غاز للحكومة

كما شهد الملا وزير واللواء أحمد زكي عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية  توقيع بروتوكول تنفيذ شبكة الغاز الطبيعى بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة بين شركة غاز القاهرة، وشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية بتكلفة استثمارية 5ر31 مليون جنيه لتنفيذ البنية الأساسية اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعى إلى مبانى مؤسسات الدولة بالحى الحكومى.


وأكد الملا أن التطور الايجابى الذى تشهده أعمال العاصمة الإدارية الجديدة على أرض الواقع يؤكد الرؤية الثاقبة للقيادة السياسية تجاه هذا المشروع القومى العملاق ، وأعلن أنه من المخطط بدء إطلاق الغاز الطبيعى إلى الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة  بعد الانتهاء من أعمال تنفيذ البنية الأساسية اللازمة لتوصيل الغاز وفقاً للخطة الزمنية الموضوعة 


ندوات للتوعية

نظمت الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات  تحت رعاية الكيميائي سعد هلال رئيس  الشركة ندوة للتعريف بالتعديلات المقترحة لبعض مواد الدستور المصري باستضافة النائب عبد المنعم العليمي عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب وعدد من النواب والمساعدين والعاملين بالشركة بالقاعة متعددة الأغراض. من جانبه، قدم النائب عبد المنعم العليمي شرحاً وافياً لتاريخ دستور مصر والتعديلات التي أجريت عليه حتى عام 2014، كما أوضح ان التعديلات التي يدرس مجلس النواب إجراءها على بعض مواد الدستور المصري حاليا، تمهيداً لعرضها للاستفتاء على الشعب المصري. يأتي تنظيم هذه الندوة رغبةً من الشركة في زيادة الوعي المعرفي لدى كوادرها البشرية لكونهم قادة المستقبل، وتأكيداً لأهمية مشاركتهم الفعالة في رفعة بلدنا الحبيبة مصر ودفع عجلة التنمية التي تشهدها البلاد علي يد الرئيس عبد الفتاح السيسي

توعية برأس غارب بالتعديلات الدستورية 



كما شارك عدد كبير من العاملين والمسئولين بمنطقة عمل الشركة بخليج السويس في المؤتمر الذي نظمتة الشركة العامة للبترول برأس غارب بالبحر الأحمر بالتنسيق مع النقابة العامة للعاملين بالبترول  وذلك لحث العاملين على المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقترحة.

وقد حضر المؤتمر المسئولين بشركات البترول العاملة في منطقة البحر الأحمر وعدد كبير من مسئولي النقابة العامة للعاملين بالبترول ومحمد جبران رئيس النقابة. 


شرح التعديلات الدستورية 

وقام الجيولوجي خالد حمدان رئيس مجلس الإدارة لشركة جابكو بتنظيم ندوة هامة لــشرح المواد الدستورية التي سيتم الاستفتاء عليها وحث العاملين على المشاركة في الاستفتاء وأداء الواجب الوطنى الذى يجب القيام به والحرص عليه.


وقد استضافت جابكو د.أحمد الضبع عضو مجلس الشورى السابق وأستاذ القانون الدستوري بجامعه عين شمس حيث قام سيادته بشرح واف للمواد الدستورية التي سيستفتى على تعديلها وأسباب التعديل ورد سيادته على كافه الاستفسارات التي أثارها العاملون.


كما حضر الندوة التي أقيمت بالمركز الرئيسي عدد كبير من العاملين والمسئولين بالشركة وأمينة المرأة بالشركة والزملاء أعضاء اللجنة النقابية بالشركة.


وقد أكد الحضور أن المشاركة مسئولية الجميع وأن الأدلاء بالصوت الانتخابي هي أمانة يجب الحرص عليها لبناء مستقبل أفضل للأجيال.

    الاكثر قراءة