السبت 28 سبتمبر 2024

جنوب السودان تلغي زيادة رسوم تراخيص العمل للأجانب

3-4-2017 | 22:24

وكالات:

أعلن وزير مالية جنوب السودان ستيفن دهيو داو اليوم الاثنين إلغاء خطط الدولة لفرض رسم قدره 10 آلاف دولار لاستخراج ترخيص عمل للأجانب.
كانت جنوب السودان قد أعلنت يوم الأحد الماضي خفض الرسم الذي قررت فرضه على تراخيص العمل للأجانب إلى 5 آلاف دولار وذلك بعد موجة الغضب الدولي التي فجرها قرار رسوم تراخيص عمل الأجانب والتي ستزيد نفقات عمل منظمات الإغاثة الدولية التي تعمل في جنوب السودان التي تعاني من المجاعة والصراعات المسلحة.
وقال "داو" اليوم إنه سيظل العمل بالرسوم القديمة وهي 100 دولار للعامل الأجنبي في الوقت الراهن، مضيفا أن البرلمان سيحدد رسما جديدا مقبولا.
وأضاف الوزير في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن زيادة الرسوم ستزيد إيرادات الحكومة لكن يجب ألا تؤثر القرارات على أعمال الإغاثة في البلاد.
كانت حكومة جنوب السودان قد قررت يوم 2 مارس الماضي زيادة رسوم تراخيص عمل الأجانب من 100 دولار إلى 10 آلاف دولار وهددت بإبعاد الأجانب الذين لن يدفعوا هذه الرسوم.
وقد تم إعلان زيادة الرسوم، في الوقت الذي تعمل فيه وكالات الإغاثة لإنقاذ حوالي 100 ألف شخص يعانون من المجاعة في شمال دولة جنوب السودان.
وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، يوجد في جنوب السودان حوالي مليون شخص آخرين على حافة المجاعة.
كان الصراع المسلح بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار الذي تفجر في ديسمبر 2013 قد أسفر عن مقتل عشرات الآلاف ، وتشريد حوالي 4ر3 مليون آخرين.