السبت 18 مايو 2024

البابا تواضروس يصلي في أحد السعف بدير الأنبا بيشوى

أخبار21-4-2019 | 14:38

أدى قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، صلاة "الجناز العام" عقب انتهاء قداس أحد السعف بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

وترأس قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم قداس "أحد السعف" من دير القديس الأنبا بيشوي بوادى النطرون بمشاركة الأنبا صرابامون رئيس دير الأنبا بيشوى عدد من الأباء الكهنة والرهبان والشعب.

وتحتفل جميع الكنائس في مصر وبلاد المهجر بإقامة الصلوات، ويحمل المصلين سعف النخيل وأغصان الزيتون كعادة قديمة تذكار لما تم مع السيد المسيح عند دخوله أورشليم، حيث استقبله الناس هناك بمظاهر احتفالية عظيمة.

وأحد السعف او أحد "الشعانين" هو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد القيامة المجيد، ويسمى الأسبوع الذي يبدأ به بأسبوع الآلام، وهو يوم ذكرى دخول السيد المسيح إلى مدينة القدس، ويسمى هذا اليوم أيضا بأحد السعف أو الزيتونة لأن أهالي القدس استقبلته بالسعف والزيتون المزين، فارشين ثيابهم وأغصان الأشجار والنخيل تحته، لذلك يعاد استخدام السعف والزينة في الكنائس للاحتفال بهذا اليوم.

وكلمة شعانين تأتي من الكلمة العبرانية "هو شيعه نان" والتي تعنى يارب خلص، ومنها تشتق الكلمة اليونانية "اوصنا" وهي الكلمة التي استخدمت في الإنجيل من قبل الرسل والمبشريين، وهي أيضا الكلمة التي استخدمها أهالي أورشاليم عند استقبال المسيح في ذلك اليوم.

    الاكثر قراءة