الثلاثاء 2 يوليو 2024

اليوم.. انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب بمشاركة مصرية واسعة

فن24-4-2019 | 06:36

تنطلق اليوم، الأربعاء، بمشاركة مصرية واسعة، فعاليات معرض أبوظبى الدولي للكتاب، في دورته الـ29، تحت شعار "المعرفة.. بوابة المستقبل"، الذي تنظمه هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة، ويستمر لمدة أسبوع على مساحة 26 ألف قدم مربع، بمركز أبوظبى الوطني للمعارض، وتحل دولة الهند، ضيف شرف هذه الدورة.

وتشهد هذه الدورة، إطلاق كتاب بعنوان "زايد" تكريمًا لمؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، كما يشارك في هذه الدورة ما يزيد عن ألف عارض من 50 دولة، يعرضون أكثر من نصف مليون عنوان، في مختلف مجالات العلوم والمعارف والآداب بأكثر من 30 لغة، وللمرة الأولى يستضيف معرض أبوظبي الدولي للكتاب عارضين من أوكرانيا وجمهورية التشيك وإستونيا ومالطا والبرتغال.

ويتضمن المعرض هذا العام أركانا تفاعلية جديدة وهي: ركن النشر الرقمي، وركن القصص المصورة، وركن الترفيه ويتضمن كل ركن من الأركان الجديدة تجارب تفاعلية متميزة ومبتكرة للجمهور من مختلف الأعمار، ويسلط ركن النشر الرقمي الضوء على أهمية التكنولوجيا والابتكار في صناعة الكتاب وتطوير خدمات وحلول النشر حيث يمثل مركزا لاستكشاف أحدث التوجهات في تطوير المحتوى الرقمي، ويقدم مجموعة من الخبراء عروضا توضيحية حية وأنشطة تفاعلية وحوارات بناءة متعلقة بقطاع النشر.

ويستقطب المعرض نخبة من أبرز الكتاب والمؤلفين العالميين ودور النشر المرموقة والفنانين المبدعين من مختلف أنحاء العالم ومنهم بين أوكري الفائز بجائزة البوكر والمؤلف سارو برييرلي الذي تم تحويل قصة حياته إلى الفيلم المشهور "ليون" وزين الدين يوسفزاي والد الحائزة على جائزة نوبل ملالا يوسفزاي.

وتحتفي الدورة الـ 29 بالهند، ضيف شرف المعرض، وتشارك في المعرض مجموعة كبيرة من دور النشر الهندية التي تتميز بكثافة إصداراتها التي تلبي اهتمامات شرائح كبيرة من القراء بينما يحل كبار الكتاب والمؤلفون والفنانون من الهند ضيوفاً على المعرض للمشاركة في البرامج التفاعلية التي تم إعدادها بالتعاون مع السفارة الهندية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويسلط معرض أبوظبي الدولي للكتاب الضوء أيضاً على واحدة من القامات الشعرية في الإمارات الشاعرة الراحلة عوشة السويدي "فتاة العرب" التي تم اختيارها شخصية محورية للمعرض وذلك تقديرا لما تركته من إرث شعري نبطي ملهم.