الأربعاء 26 يونيو 2024

8 مليارات دولار لتطوير 9 معامل بجميع المحافظات و309 ملايين دولار لزيادة كفاءة المعامل

اقتصاد25-4-2019 | 11:32

قبل الإعلان  عن تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد من الغاز  وعدم الاستيراد من الخارج  كشفت وزارة البترول عن اعداد خطة مسبقة  ومستمرة لتحقيق عملية الاكتفاء وتعتمد الخطة علي تطوير معامل التكرير من خلال تحديث المعامل القائمة أو إضافة وحدات إنتاجية جديدة لتعظيم إنتاجية المقطرات الوسطى ذات القيمة الاقتصادية العالية للحد من الاستراد لتخفيف العبء على ميزان المدفوعات وتوفير احتياجات الاستهلاك المحلى.



وأضاف "الملا"، أن للهدف من تطوير معامل التكرير في الوقت الحالي هو ان  مصر تمتلك مقومات المركز الإقليمى للطاقة بداية من الموقع الجغرافى الإستراتيجى الذى يتوسط الدول الغنية بمصادر الطاقة، و الدول الأكثر استهلاكا للطاقة فى أوروبا، بالإضافة لوجود أهم ممر ملاحى عالمى الأمر الذي يتطلب توفير معامل تكرير علي أعلي مستوي.


وأشار إلى أن هناك 9 معامل تكرير بسعة تعميمية تبلغ 38 مليون طن سنويا، و 15 مليون طن سعة تخزينية للزيت الخام، والمنتجات البترولية يستغل منها نحو 25 مليون طن سنويا فقط.


كما ألمح اأن عمليات تطوير المعامل تتم من خلال برنامج عمل لتطويرورفع كفاءة معامل التكرير المصرية وتشمل الخطة إقامة مشروعات تكرير جديدة وتطوير وحدات التكرير الحالية  بإستثمارات 8 مليارات دولار في القاهرة والسويس والأسكندرية وأسيوط.


وأكد الوزير ان صناعة التكرير تعمل علي توفير زيادة الطلب علي  الوقود المحلي كالبنزين والسولار والبوتاجاز  للحد من عمليات الاستيراد من الخارج  بالإضافة إلى أن تطوير المعامل من أهم محاور برنامج تحويل مصر إلى مركز اقليمى محورى لتكرير الزيت الخام وتجارة وتداول المنتجات البترولية.


وأوضح أنه في اطار عملية تطوير معامل التكرير   تقرر اقامة 7 مشروعات جديدة لتطوير معامل التكرير وزيادة طاقتها الإنتاجية وتشمل معامل مشروع وحدة إصلاح النافتا بالعامل المساعد للتكريروانشاء الأزمرة بشركة أسيوط لتكرير البترول الذى  تبلغ طاقة التغذية للمشروع 660 الف طن سنويا من النافتا لانتاج بنزين عالى الاوكتين لتوفير احتياجات منطقة الوجه القبلى وتخفيض تكلفة النقل وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع  603 ألف طن سنويا من البنزين عالى الاوكتين و 40 ألف طن بوتاجاز، و17 الف طن/ سنة هيدروجين وتبلغ تكلفة التطوير  372 مليون دولار.


كما يشمل التطوير مشروع مجمع الشركة المصرية للتكرير بمنطقة مسطرد باستثمارات3.7 مليار دولار وتبلغ إجمالى الطاقة الانتاجية للمشروع  2ر4 مليون طن من المنتجات البترولية يتم توجيهها للسوق المحلى .

 ويشمل التطوير مشروع إنشاء وحدة جديدة لإسترجاع الغازات  بالسويس بطاقة تغذية 200 ألف طن سنويامن النافتا الخفيفة لإنتاج 47.9 ألف طن سنوياً من البوتاجاز، 80.7 ألف طن سنويا من النافتا ، 71.4 ألف طن سنويا من الغازات بتكلفة استثمارية 75 مليون دولار.


ويشمل التطوير مشروع انشاء مجمع جديد للتكسير الهيدروجيني للمازوت بشركة أسيوط لتكرير البترول للاستفادة من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المنخفضة باستثمارات1.8 مليار دولار.


ويشمل التطوير مشروع وحدة إنتاج الأسفلت 60/70 بشركة السويس لتصنيع البترول  بطاقة تغذية 721 ألف طن سنوياً مازوت لإنتاج 396 ألف طن سنويا من الاسفلت و 322 ألف طن سولار  و 2.9الف طن غازات، باستثمارات 80 مليون دولار.


كما يشمل التطوير مشروع إنشاء وحدة لإصلاح النافتا بالعامل المساعد بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك) بطاقة إنتاجية 561 ألف طن سنويا  من البنزين و33 ألف طن هيدروجين، 10 آلاف طن بوتاجاز باستثمارات 233 مليون دولار .


وأخيرًا  تشمل التوسعات مشروع توسعات معمل تكرير ميدور لزيادة طاقة التكرير من 115 ألف برميل يومياً الى 175 ألف برميل و بنسبة 60% من الطاقة الحالية باستثمارات 1.85مليار دولار.


وتتضمن الخطة إضافة 603 آلاف طن من البنزين سنويا من مشروع وحدة إصلاح الناقتا بالعامل المساعد "سى سى آر"، بشركة أسيوط لتكرير البترول، وتضيف توسعات معمل تكرير ميدور بالإسكندرية، 599 ألف طن من البنزين.


وقال الوزير أنه يتم حاليا دراسة إنشاء مجمع عملاق للتكرير والبتروكيماويات بمنطقة العلمين الجديدة بتكلفة استثمارية تقديرية 8.5 مليار دولار، كما تقرر تنفيذ أكبر مشروع لتكرير البترول في صعيد مصر لإقامة مجمع لإنتاج واكد الوزير أنه تم تشكيل  لجنة لإعادة تقييم معايير السلامة في جميع معامل التكرير ووارجع الوزير الهدف من تطوير معامل التكرير لسبب محلي  يشمل انتاج 670 ألف برميل يوميا لان إجمالي ما تستهلكه مصر من المنتجات  البترولية  يزيد على الإنتاج بواقع 250 ألف برميل يوميا.


وأشار الوزير إلي أن التطوير لا يقتصر علي السبب المحلي  لزيادة معدلات الأداء بمعامل التكرير بل تمتد الي زيادة الطاقة التكريرية، وتوفير طاقات إنتاجية فائضة لاستغلالها بشكل اقتصادي في تكرير الخام من الخارج وتحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة، بما يخدم مشروع مصر القومي للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية والغاز.


رفع كفاءة معامل التكرير

وأشار الوزير إلي استمرار تطويرورفع كفاءة معامل التقرير وشمل تنفيذ 4 مشروعات  حاليا باستثمارات 309 مليون دولار.


وتقرر تنفيذ 6 مشروعات جديدة للتطوير خلال الاربع سنوات القادمة  باستثمارات 9 مليارات  دولار لزيادة طاقة التكرير الي 41 مليون طن سنويا لزيادة انتاج  البنزين الي 3,6البنزين و 8,6 مليون طن سنويا  في انتاج السولار، كما تقرر انشاءمجمع التكسير الهيدروجيني لانتاج البنزين بالسويس  لانتاج 2.35 مليار دولار.