الجمعة 24 مايو 2024

رئيس الوزراء يشارك على رأس وفد رفيع المستوى بمنتدى الاقتصاد العربي ببيروت

أخبار27-4-2019 | 13:53

يشارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على رأس وفد وزاري رفيع المستوى، في الدورة الـ27 من منتدى الاقتصاد العربي الذي تنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال سنويا في العاصمة اللبنانية بيروت، وينطلق في الثاني من مايو المقبل، بحضور 400 شخصية من 15 بلدا عربيا وأجنبيا، والذي يبحث في مجالات الاستثمار وفرص الأعمال في الدول العربية.


وذكرت "مجموعة الاقتصاد والأعمال" - في بيان اليوم السبت - أن الوفد المصري يضم وزراء الاستثمار والتجارة والصناعة والكهرباء والبترول والاتصالات والقوى العاملة، إضافة إلى مشاركة أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ونائب محافظ البنك المركزي جمال نجم ونحو 50 من رجال الأعمال المصريين.


وأشارت إلى أن المنتدى سيشهد، للسنة الثانية على التوالي، إطلاق صندوق النقد الدولي تقريره السنوي عن اقتصادات البلدان العربية، وسيتولى رئاسة هذه الجلسة مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق الدكتور جهاد أزعور، كما تشارك لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الأسكوا) في المنتدى بشخص الأمينة التنفيذية الدكتورة رولا دشتي وبخبراء في إحدى جلسات العمل.


وأضافت أنه سيتحدث في المنتدى رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الذي يرعى المنتدى، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي كون مصر ستكون ضيف شرف الدورة الـ27 للمنتدى، إضافة إلى العديد من الوزراء اللبنانيين والمصريين وبعض قادة مؤسسات التمويل التنموي العربي.


وقالت مجموعة الاقتصاد والأعمال، إنه ستكون هناك مشاركة من نحو 400 شخصية عربية وأجنبية في المنتدى من 15 بلدا قوامها قادة الاتحادات والغرف العربية والأجنبية المشتركة واتحاد الغرف العربية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات والصندوق السعودي للتنمية ورئيس اتحاد مصارف الكويت.


ويناقش المنتدى عددا من الموضوعات المهمة ذات الصلة بأوضاع اقتصادات البلدان العربية، وفي مقدمتها عرض تقرير صندوق النقد الدولي عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ودور المصارف وأسواق رأس المال في دعم الاستثمار والنمو، وتعزيز تنافسية البلدان العربية لاستقطاب الاستثمار، ومناخ وفرص الأعمال والاستثمار في البلدان العربية.


ويخصص المنتدى ضمن برنامجه جلسة عن لبنان يشارك فيها عدد من الوزراء اللبنانيين المعنيين، كما يخصص البرنامج جلسة عن مصر يشارك فيها الوزراء المصريون المعنيون.


وقال رؤوف أبو زكي رئيس مجموعة الاقتصاد والأعمال إن الدورة الـ 27 تكتسب أهمية خاصة من خلال مشاركة مصر كضيف شرف نظرا إلى أهمية مصر كواحة جاذبة للاستثمار ببعديها العربي والأفريقي.


وأضاف: "تفرض التطورات والمتغيرات الإقليمية والدولية تحديات كبيرة تستدعي التواصل بين القيادات الحكومية ومؤسسات الأعمال في القطاع الخاص".


وينظم المنتدى مجموعة الاقتصاد والأعمال بالاشتراك مع البنك المركزي اللبناني وجمعية مصارف لبنان وبالتعاون مع وزارتي التجارة والاتصالات ومع اتحادي الغرف العربية واللبنانية ومؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي.


من جهة أخرى، تجتمع اللجنة العليا المشتركة "المصرية - اللبنانية" في اليوم الثاني لانعقاد المنتدى، برئاسة رئيسي الحكومتين المصرية واللبنانية، لاستعراض المستجدات في العلاقات الثنائية وتوقيع بعض الاتفاقات بين البلدين.