الأحد 20 اكتوبر 2024

«الحماقي»: الصادرات هي المصدر الدائم لضمان استمرار تحسن قيمة الجنيه مقابل الدولار

أخبار27-4-2019 | 15:18

قالت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن مؤشرات الاقتصاد الكلي في مصر تحسنت، وهو ما كان له تأثير على الإيرادات من العملات الأجنبية، موضحة أن العلاقة بين العرض والطلب تؤثر على قيمة الجنيه والدولار فكلما زاد العرض وقل الطلب على العملة الأجنبية ارتفعت قيمة الجنيه المصري.


وأوضحت الحماقي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه تأثر خلال الفترة الماضية بزيادة المعروض من الدولار نتيجة تحسن تحويلات المصريين بالخارج وزيادة معدلات السياحة وتحسن دخل قناة السويس، وزيادة الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة. 


وأشارت إلى أنه في المقابل تراجع الطلب على الدولار من خلال محاولات الدولة التحكم في الواردات والتحسن النسبي الذي حدث في هذا لشأن، ما تسبب في زيادة العرض مقابل الطلب، ما أدى إلى تراجع قيمة الدولار وتحسن قيمة الجنيه، مضيفة إن تأمين استدامة تحسن الجنيه المصري يتطلب أولويات للسياسة الاقتصادية.


وأكدت أن كل مصادر النقد الأجنبي غير مضمونة بنسبة مائة بالمائة دائما، لكن المصدر الأكثر استدامة هو الصادرات التي تعتمد على الميزة النسبية وتطويرها، سواء الصادرات الصناعية أو الخدمية، مشيرة إلى أن الصادرات الصناعية تخلق فرص عمل تطال كل طبقات المجتمع لتصل ثمار الإصلاح الاقتصادي لهم ويزيد معدل دخولهم.


وأضافت إن السير بالتوازي في تطوير صناعات الملابس الجاهزة والجلود والأثاث والصناعات الغذائية وكذلك تدريب القوة البشرية والأيدي العاملة سينهض بهذا القطاع ما سيؤدي لاستمرار تحسن قيمة الجنيه.