الخميس 16 مايو 2024

شريف عرفة: فيلم "الكنز" تجربة إنسانية تعرضت لها مصر على مدى تاريخها

فن1-5-2019 | 22:20

استقطب حضور المخرج والمؤلف المصري الكبير، شريف عرفة، اهتماماً واسعاً في مهرجان العين السينمائي بالإمارات في دورته الأولى التي انطلقت مساء أمس الثلاثاء، حيث كان فيلمه الجديد “الكنز: الحب والمصير”، عرض الافتتاح والعرض الأول للفيلم المنتظر بعد جزئه الأول الذي أحرز نجاحاً كبيراً.


وأبدى عرفة فخره بالمشاركة في المهرجان الذي يحمل قيم التسامح والمستقبل، بحسب تصريحه.


وقال عرفة: “أنا في غاية السعادة لوجودي في مهرجان العين السينمائي وأتطلع لمعاينة ردود فعل الجمهور على الجزء الثاني لفيلم (الكنز: الحب والمصير)”.


 واعتبر عرفة أن المهرجان إضافة نوعية للمشهد الفني والإبداعي ليس في الإمارات والخليج فقط، بل في المنطقة عموماً.


باب التأويل


وأكد عرفة عدم عزمه تقديم جزء ثالث للفيلم، رداً على أسئلة الجمهور، كون الفيلم انتهـى نهاية مفتوحة، مشيراً إلى أن رؤيته السينمائية للقصة قصد فيها ترك باب التأويل موارباً أمام المشاهد.


وقال: “يمثل الفيلم تجربة إنسانية تعرضت لها مصر على مدى تاريخها الطويل، فهي تتشابه في كل العصور، وأحببت من خلال الإضاءة على الأشياء التي مازلنا نحتفظ بها، والأشياء التي سقطت منا، وما الذي وصل بنا إلى الحالة الحالية”.


مغامرة وتاريخ


وتناول الفيلم امتداد مغامرة شاب مصري بين صفحات التاريخ والمخطوطات، حيث تمتد الحكاية بين سحر الفراعنة وقصة حتشبسوت، وملحمة علي الزيبق ونضاله، وصولاً لفترة حاسمة من تاريخ مصر والتغييرات المصيرية في السلطة، وثيمة الصراع الدائر في حلقات تتكر بصورة ما، متضمناً موسيقى خلابة وبعداً فلسفياً يناقش السلطة والمال والحب وما بين ذلك من قيم إنسانية ووجودية.


الحب والمساكين


ويلفت المشاهد بشكل رئيسي على علاقات الحب المُعقدة بين الأبطال، والتي وصلت إلى أوّجها في الجزء الأول بوقوعهم رغماً عنهم في الحب المستحيل، وهو ما يصفه بشر باشا (محمد سعد) في جملة داخل المقدمة التشويقية “الحب مبيقدرش عليه الأقوياء، الحب بيقدر عليه المساكين بس”.


ويستكمل “الكنز” في الجزء الثاني صراع الشخصيات من أجل الوصول إلى الكنز أو من حمايته مضحين في سبيل ذلك بحبهم أو بحياتهم، ويوّصلنا الفيلم إلى سر الكنز وماهيته وكيف نحتفظ به، ونرى ذلك من خلال استكمال حياة الشخصيات التي رأيناها في الجزء الأول؛ حتشبسوت وصراعها مع الكهنة وحبها للمهندس سمنوت، وعلي الزيبق وصراعه مع الكلبي وحبه لابنته زينب وإلى أين ستصل المعركة بينهم، وما هو ثمن الانتقام، وبشر باشا الضابط الكبير الذي ضحى بأخيه وحبيبته من أجل مركزه وكيف سيعثر على دليل الوصول للكنز، وكيف سيرزق بابنه حسن الذي سيظل يبحث عن الإرث المجهول لوالده.


جوائز


وفيلم “الكنز 2” من إخراج وقصة سينمائية شريف عرفة، وسيناريو والحوار عبد الرحيم كمال، ويضم عدداً ضخم من النجوم في مقدمتهم محمد سعد، محمد رمضان، هند صبري، أحمد رزق، روبي، أمينة خليل، سوسن بدر، هاني عادل، هيثم أحمد زكي، أحمد حاتم، عباس أبو الحسن، عبد العزيز مخيون، محيي إسماعيل، بالإضافة إلى النجم أحمد مالك وسارة عبد الرحمن اللذين يشاركان في بطولة الجزء الثاني.


يذكر أن الجزء الأول من الفيلم حقق نجاحاً جماهيرياً في شباك التذاكر، كما حصد 8 جوائز من مهرجان جمعية الفيلم، المهرجان القومي للسينما المصرية ومهرجان السينما العربية.